تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمت... - ابن عثيمينالشيخ : طيب ، " فالمتصل اثنا عشر وهي : ضربني ، وضربنا ، وضربك ، وضربكِ ، وضربكما ، وضربكم ، وضربكما ، وضربكم ، وضربكنّ ، وضربه ، وضربها ، وضربهما ، وضرب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمتصل : اثنا عشر , و هي ضربني , و ضربنا , و ضربك , و ضربك , و ضربكما , و ضربكم , و ضربكن , و ضربه , و ضربها , و ضربهما , و ضربهم , و ضربهن ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب ، " فالمتصل اثنا عشر وهي : ضربني ، وضربنا ، وضربك ، وضربكِ ، وضربكما ، وضربكم ، وضربكما ، وضربكم ، وضربكنّ ، وضربه ، وضربها ، وضربهما ، وضربهم ، وضربهن " ، كم هذه؟
الطالب : اثنا عشر.

الشيخ : نضبطهم؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب، ضربني ، وضربنا ، وضربك ، وضربك ، وضربكما ، وضربكم ، وضربكنّ ، وضربه ، وضربها ، وضربهما ، وضربهم ، وضربهنّ ، هذه اثنا عشر، أين الضمير في هذه الاثني عشر؟ نقول : اليا ، في ضربني هي الضمير ، ونا في ضربنا هي الضمير ، والكاف في ضربك وضربكِ وضربكما وضربكم وضربكنّ هي الضمير، الكاف ضربكَ وضربكِ لم يلحقها شيء ، ضربكما لحقها ميم وألف ، هذه الميم والألف جيء بها للدلالة على أن الضمير ضمير مثنى، ضربكم : أتي بها للدلالة على أن الضمير ضمير جمع مذكّر، ضربكنّ : أتي بالنون للدلالة على أن الضمير ضمير هاه؟
الطالب : جمع مؤنّث.

الشيخ : جمع مؤنّث، طيب ، ضربه : الهاء هي الضمير، ضربها : الها هي الضمير، ضربهما : الها هي الضّمير والميم والألف للتثنية، ضربهم : الها هي الضمير والميم لجماعة الذكور، ضربهنّ : الهاء هي الضمير والنون لجماعة الإناث ، طيب ، الآن الإعراب، ضربني : نقول : ضرب فعل ماضي ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، طيب ، ضرب : فعل ماضي واضح، النون للوقاية ، إيش للوقاية هذه ؟ يقولون : لأنّك لو لم تأت بالنون ، لزم أن تكسر الفعل ، لأن الياء لا يناسبها إلاّ كسرة، ومعلوم أن كسر الفعل لا يجوز في اللغة ، فإذا لم يجز ، فلا بدّ من شيء يقيه الكسر، وهي ؟ إيش ؟
الطالب : النون.

الشيخ : وهي النون ، إذن سمّيت نون الوقاية : لأنها تقي الفعل إيش؟
الطالب : الكسر.

الشيخ : الكسر، فإذا قال قائل : ما الذي يلزمنا أن نكسر الفعل؟ نقول : الياء ، لأن الياء إذا جاءت عقب الفعل مباشرة لزم كسر الفعل للمناسبة، وهذا ممتنع ، ولهذا أتينا بالنون وقلنا : النون للوقاية، طيب ضربنا ؟ ضرب : فعل ماضي مبني على الفتح ، ونا : ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، كذا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب ، لو قلت : ضربْنا بسكون الباء؟ صارت نا : فاعل ، لا تكون مفعولا، لذلك إذا قلت : ما أنصفنا زيدًا ، أو ما أنصفَنا زيدٌ، أين المفعول ما أنصفْنا زيدًا أو ما أنصفَنا زيد؟
الطالب : ما أنصفَنا زيدٌ.

الشيخ : نشوف، إن كان هو الذي جار علينا ، إن كان زيد هو الذي جار علينا فإننا نقول : ما أنصفَنا زيدٌ ، وإن كان نحن الذين جرنا عليه، فإننا نقول : ما أنصفْنا زيدًا ، حسب المعنى، طيب ، ضربَنا هذه ، وضربك؟ ضربك : فعل ماض مبني على الفتح ، والكاف ضمير متّصل مبني على الفتح في محلّ نصب، وضربكِ ؟ ضرب : فعل ماض ، والكاف ضمير متّصل مبني على الكسر في محلّ نصب، ما الفرق في ضربكَ وضربكِ؟ الأخ ! أنت؟
الطالب : ضربكِ مؤنث.

الشيخ : نعم.
الطالب : ضربكَ رجل.

الشيخ : مذكّر، تمام، طيب وضربكما ؟ نقول : ضرب فعل ماضي ، والكاف ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ نصب ، والميم والألف ؟
الطالب : علامة تثنية .

الشيخ : علامة تثنية، طيب ، ضربكما للرجال أو للنساء؟
الطالب : لهما.

الشيخ : لهما جميعًا، يعني للرجلين والمرأتين، فتخاطب امرأتين فتقول لهما : ضربكما زيد ، وتخاطب رجلين فتقول : ضربكما زيد، إذن ضربكما للمثنى للمذكّر والمؤنث ، ضربكم؟ ضرب : فعل ماضي ، والكاف : ضمير متّصل مبني على الضّم في محلّ نصب ، والميم : علامة جمع الذكور تقيّد هنا ، علامة جمع الذكور ، ضربكنّ ؟ ضرب : فعل ماض مبني على الفتح ، والكاف ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ نصب مفعول به، والنون : علامة جمع الإناث، طيب، ضربه؟ الآن عندنا شيئان : ضربني للمتكلم، ضربنا؟ للمتكلم ومعه غيره أو المعظّم نفسه، طيب ، ضربكَ للمخاطب، ضربكِ للمخاطبة، ضربكما للمخاطبَين أو المخاطبتين، ضربكم للمخاطبين وضربكنّ للمخاطبات ، طيب ضربه؟ ضربه للمفرد الغائب، المذكّر الغائب، فنقول في إعرابها : ضرب فعل ماضٍ مبني على الفتح، والهاء ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ نصب مفعولا به، وضربها؟ ضرب : فعل ماض مبني على الفتح ، الهاء : ضمير متّصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أو نقول والها؟
الطالب : الهاء

الشيخ : هاء أو والهاء؟
الطالب : هاء

الشيخ : هاء ، لأن القاعدة : " أن الكلمة إذا كانت من حرفين فإنه ينطق بلفظها ، وإذا كانت من حرف واحد فإنه ينطق باسمها " ، طيب ضربهما؟ ضرب : فعل ماض مبني على الفتح ، والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، يجوز مفعولا به ، يجوز مفعول به، طيب والميم والألف؟
الطالب : علامة تثنية .

الشيخ : علامة تثنية، ضربهم؟ ضرب : فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متّصل مبني على الضّم في محل نصب مفعول به ، والميم علامة جمع الذكور، طيب ، ضربهنّ، ضرب : فعل ماض مبني على الفتح ، والهاء : ضمير متّصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والنون : علامة جمع النسوة، طيب ، هذه هي الضمائر المتّصلة، هذه الضمائر المتّصلة ، رأيتم الآن أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام: المتكّلم ، والمخاطب ، والغائب، المتكلّم : اثنان، ضربني وضربنا، والمخاطب خمسة ، والغائب خمسة، فالجميع الآن ؟
الطالب : اثنا عشر.

الشيخ : اثنا عشر.

Webiste