تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما عدد ركعات صلاة التراويح وهل يجوز جمع أربع... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن صلاة التراويح وعن عدد ركعاتها ، وهل يجوز جمع أربع ركعات في سلام واحد ؟الشيخ : صلاة التراويح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله...
العالم
طريقة البحث
ما عدد ركعات صلاة التراويح وهل يجوز جمع أربع ركعات بسلام واحد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن صلاة التراويح وعن عدد ركعاتها ، وهل يجوز جمع أربع ركعات في سلام واحد ؟

الشيخ : صلاة التراويح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وحث عليها بقوله حين قال : "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه" . وصلاة التراويح من قيام الليل بلا شك .
وأما عددها فأحسن عدد تؤدى به إما ثلاث عشرة ركعة وإما أربع عشرة ركعة ، لأن هذا هو العدد الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد عليه لا في رمضان ولا في غيره كما ثبت ذلك عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين سئلت عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فقالت : "ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة" .
وإن زاد الإنسان على ذلك فلا حرج ، لأن الأمر في هذا واسع وقد روي فيه عن السلف الصالح ألوان متعددة واختلفوا فيه ، وما كان هذا شأنه فإنه لا ينكر فيه على أحد .
وأما وقتها فهي ما بين سنة العشاء وصلاة الوتر سواء في أول الليل أم في آخر الليل.

السائل : جمع أربع ركعات في سلام واحد ؟.

الشيخ : جمع أربع ركعات في سلام واحد خلاف السنة بلا شك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى" وإذا جمعنا أربع ركعات في تسليم واحد لم تكن الصلاة مثنى مثنى . إلا في الوتر فإذا أوتر بخمس فله أن يسردها جميعا ، وبسبع كذلك يسردها بسلام واحد ، وبتسع يجلس عقب الثامنة ويتشهد ويسلم ثم يصلي التاسعة ويتشهد ويسلم ، وبإحدى عشرة ركعة يسلم من كل ثنتين.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

Webiste