تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: والدي متزوج على والدتي و مال كل ا... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل فضيلة الشيخ والدي متزوج على والدتي و مال كل الميل إلى زوجته الثانية وحصلت خلافات ترتب عليها طلاق أمي بسبب زوجته الثانية والآن زوجة ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: والدي متزوج على والدتي و مال كل الميل إلى زوجته الثانية و حصلت خلافات و ترتب عليها طلاق أمي بسبب زوجته الثانية و الآن زوجة والدي لديها أولاد و بنات و العلاقة مقطوعة بيني و بينها فهل زوجة الأب من صلة الأرحام علما أني أريد أن أصل إخواني من أبي و أمهم ساكنة معهم في بيت واحد و لازم أن أسلم عليها ، لكن أمي دعت علي إن سلمت على زوجة والدي فماذا أفعل ؟ أريد أن أبر والدي معا و لا أدري ماذا أفعل و أريد أن توجهوا رسالة إلى أمي حول صلة الرحم ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ والدي متزوج على والدتي و مال كل الميل إلى زوجته الثانية وحصلت خلافات ترتب عليها طلاق أمي بسبب زوجته الثانية والآن زوجة والدي لديها أولاد وبنات والعلاقة مقطوعة بيني وبينهما فهل زوجة الأب من صلة الرحم علماً أني أريد أن وصل إخواني من أبي وأمهم ساكنة معهم في بيت واحد ولازم أسلم عليها، والوالدة قد دعت علي أني إذا سلمت على زوجة والدي فماذا أفعل؟ أريد أن أبر بوالدي معاً ولا أدري ماذا أفعل وأريد أن توجهوا رسالة إلى أمي عن صلة الرحم؟

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً هذا السؤال كما سمعنا جميعاً يدل على أن الزوجة الأولى غضبت حين تزوج عليها زوجها زوجة أخرى أليس كذلك؟
الطالب : بلى.

الشيخ : وهل من حق المرأة أن تغضب إذا تزوج عليها زوجها امرأة أخرى؟ الجواب لا، لكن الغيرة تحمل المرأة على ذلك ويحصل لها ما لا يمكن دفعه غيرة طبيعية فنقول ينبغي للإنسان أن يغلب الجانب العقل على جانب الغيرة والعاطفة فننصح هذه المرأة أن تعود إلى التفكير وتعلم أن تزوج الرجل بزوجة أحرى لا لوم عليه فيه فإن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج تسع نسوة، تزوج أكثر ولكن مات عن تسع نسوة والله عزّ وجلّ في كتابه قال: { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع } ولتوطّن نفسها على هذا الأمر لكن مع الأسف أن النهاية كما في السؤال اختارت هي الطلاق والفراق وبقي الأمر في أولاد الزوجة الأولى هل يصلون إخوانهم من الزوجة الثانية وهل يصلون الزوجة الثانية؟ والجواب عن ذلك أن نقول: أما صلتهم لإخوانهم من الزوجة الثانية فإنها لا شك من صلة الرحم وصلة الرحم من أفضل الأعمال المقربة إلى الله عزّ وجلّ وقطيعة الرحم من أكره الأعمال وهي من كبائر الذّنوب، أما بالنسبة لصلة زوجة أبيهم فزوجة أبيهم ليس بينهم وبينها علاقة من حيث الرحم لأنها بنت الناس لكن لما كان أبوهم يودّها فإنّ صلتها من برّ أبيهم "فإن من بر الرجل لأبيه أن يصل أهل ودّ أبيه" وعلى هذا فصلتهم لزوجة أبيهم من بر أبيهم وبإمكانهم أن يفعلوا المطلوب من صلة الرحم لإخوانهم وصلة ود أبيهم لزوجة أبيهم من غير أن تشعر الأم بل يدارونها ولا يخبرونها بأنهم يذهبون إلى إخوانهم أو إلى زوجة أبيهم فيحصل بذلك المطلوب مع زوال المكروه، أما مسألة الدّعاء فليعلم أن الذي يجيب الدّعاء هو الله عزّ وجلّ والله سبحانه وتعالى لا يجيب دعاء من ظالم ودعوتها على أولادها إذا وصلوا رحمهم ظلم فلا يستجيبها الله عزّ وجلّ

Webiste