تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: رجل تزوج من امرأة بعقد صحيح و لكن... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : رجل تزوج من امرأة بعقد صحيح و لكنه أسر في نيته أن يطلقها بعد سنتين دون أن يصرح بهذا في العقد فهل هذا العقد صحيح و إن كان صحيحاً أ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: رجل تزوج من امرأة بعقد صحيح و لكنه أسر في نفسه أن يطلقها بعد سنتين دون أن يصرح بهذا في العقد فهل هذا العقد صحيح و إذا كان صحيحا أليس هذا ظلما للزوجة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : رجل تزوج من امرأة بعقد صحيح و لكنه أسر في نيته أن يطلقها بعد سنتين دون أن يصرح بهذا في العقد فهل هذا العقد صحيح و إن كان صحيحاً أليس هذا ظلما للزوجة؟

الشيخ : أسمعتم السؤال؟ أيش يقول؟
الطالب : ...

الشيخ : من فهم السؤال يا جماعة؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، هذا يقول رجل تزوج امرأة وفي نيّته أن يطلّقها بعد سنتين عازماً على ذلك فهل يحل هذا؟ وإذا كان يحل هذا كلام السائل أليس هذا غشّا للمرأة وأهلها؟ نقول هذه المسألة فيها قولان لأهل العلم انتبهوا لهما فمن قائل إن الرجل إذا تزوّج امرأة بنية الطلاق بعد سنتين أو شهرين أو يومين أو أسبوعين فإن هذا نكاح متعة فهو نكاح فاسد حرام لأن المنوي كالمشروط لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى وهذا نوى النكاح الموقت والنكاح الموقت هو نكاح متعة- انتبه يا ولد - ولأن الرجل إذا تزوّج امرأة مطلقة ثلاثاً بشرط أنه متى أحلّها للأول طلقها فالنكاح باطل حرام ولا تحل للزوج الأول وقد سمي في الحديث بالتيس المستعار، تيس يستعيره الرجل ليلة من أجل أن يقرع الغنم الإناث ويعطيه صاحبه أفهمتم المسألة مسألة التحليل؟ رجل طلق زوجته آخر ثلاث تطليقات، يعني طلقها ثم راجع ثم طلقها ثم راجع ثم طلقها الثالثة لا تحل له إلا بعد زوج فجاء رجل فقال يا فلان أنا طلقت زوجتي ثلاثاً والآن ضاقت علي الأرض بما رحبت فأرجوك أن تتزوجها بشرط أنك إذا جامعتها طلّقها فقال على الرحب والسعة فأعطاه المهر، الزوج الأول أعطاه المهر وتزوجها ولما تزوّجها رغب فيها وقال للزوج الأول أنا المرأة رغبت فيها ولن أطلقها! أيش تقولون في النكاح؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، النكاح حرام لأنه دخل على هذا الشرط أولياء المرأة شارطين عليه شارطين عليه أولياء المرأة أن يطلقها إذا أحلها للأول لكن لو نوى هذه النية ولم يشترط عليه على أهل الزّوجة هو نوى أن يتزوج هذه المرأة المطلقة ثلاثاً أنه إذا جامعها طلقها لتحل للزوج الأول فهل هذا الطلاق المنوي كالطلاق المشروط؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، هو كالطلاق المشروط حتى عند القائلين بأنه يجوز أن يتزوّج بنية أنه يطلّق
المهم أن من أهل العلم من يقول أنه إذا تزوج المرأة بنية أنه يطلقها بعد يوم أو يومين أو أسبوع أو أسبوعين أو شهر أو شهرين أو سنة أوسنتين فإن النكاح باطل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى والمنوي كالمشروط، ومن العلماء من يقول أن هذا ليس نكاح متعة بل الإنسان ينوي أنه يطلقها بعد سنة بعد يوم أو يومين أو شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين ولكن يرغب يرغبها بعد أن يتزوجها بعد أن يتزوّجها وخلاف نكاح المتعة، نكاح المتعة نكاح مؤجل إذا تم الأجل انفسخ النكاح فليس المنوي كالمشروط وعلى هذا القول يبقى إشكال وهو أنه تزوجّه بهذه الفتاة بهذه النية يعتبر غشاً وظلماً للمرأة ولأهلها فإن أهلها لو علموا أنه لا يريد أن يتزوّجها أو إلا أن يستمتع بها هذه المدّة ما زوّجوه لا سيما في بعض بلاد الكفرة الذين إذا تزوّجت المرأة عندهم لا يمكن أن يتزوّجها أحد بعد الزوج الأول وهذه وصمة خسارة على الفتاة وعلى أهلها وعلى هذا فيحرم لا من باب أنه من نكاح المتعة ولكن من باب أنه غش وخداع، نعم.

السائل : أثابكم الله ..

السائل : على ورق بس ..

الشيخ : ما ينفع الطلاق على ورق ..

السائل : أنا أكلم سيادتك دقيقة واحدة بس ..

الشيخ : أنا فاهم فاهم ..

السائل : لو حصل أن الرجل عنده ولد ... فعمل طلاق على ورق شكلياً علشان...

الشيخ : ما يصلح.

السائل : ما يصلح؟

الشيخ : لا.

السائل : أثابكم الله.

Webiste