معنى قوله:" ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : البراق دابة دون البغل وفوق الحمار بيضاء يضعه خطْوه عند منتهى طرْفه يعني بصره، تكون خطوته قصيرة أو طويلة؟
الطالب : طويلة.
الشيخ : طويلة جداً لأننا لا ندري أيضاً أين منتهى طرفه قد يكون ينظر بعيداً ولهذا قطع المسافة بين مكة وبيت المقدس في مدّة وجيزة جداً أي نعم.
القارئ : دون البغل وفوق الحمار، أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدّنيا فاستفتح قيل من هذا قال جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمّد، قيل وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلص فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك آدم فسلِّم عليه فسلّمت عليه، فرد السلام ثم قال مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السّماء الثانية فاستفتح قيل: من هذا؟ ..
الشيخ : انتبهوا الآن.
الطالب : طويلة.
الشيخ : طويلة جداً لأننا لا ندري أيضاً أين منتهى طرفه قد يكون ينظر بعيداً ولهذا قطع المسافة بين مكة وبيت المقدس في مدّة وجيزة جداً أي نعم.
القارئ : دون البغل وفوق الحمار، أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدّنيا فاستفتح قيل من هذا قال جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمّد، قيل وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلص فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك آدم فسلِّم عليه فسلّمت عليه، فرد السلام ثم قال مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السّماء الثانية فاستفتح قيل: من هذا؟ ..
الشيخ : انتبهوا الآن.
الفتاوى المشابهة
- في قوله تعالى (( ينظرون من طرف خفي )) ما معن... - ابن عثيمين
- معنى "ركب على حمار على إكاف.." بالحديث - ابن باز
- ما معنى قوله تعالى (( سبحان الذي أسرى بعبده... - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم لحم البغل ؟ - ابن عثيمين
- هل أبدان الحمار والبغل والهرة طاهرة؟ - ابن باز
- معنى قوله:" ثم صعد بي حتى أتيت السماء الثاني... - ابن عثيمين
- قراءة حديث أنس في قصة المعراج من كتاب مشكاة... - ابن عثيمين
- قراءة حديث الإسراء والمعراج من كتاب مشكاة ال... - ابن عثيمين
- حكم سؤر البغل والحمار - ابن باز
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- معنى قوله:" ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الح... - ابن عثيمين