تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعينقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضا...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " قلت: صلاة النبي الله صلى الله عليه وسلم في مسجد بيت المقدس في ليلة الإسراء : قد رواها مسلم في صحيحه، من حديث حماد بن سلمة، عن ثابت عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أتيت بالبراق، وهو دابة أبيض طويل، فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه، قال- : فركبته حتى أتيت المقدس . قال : فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء . قال : ثم دخلت المسجد، فصليت فيه ركعتين ثم خرجت، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر، وإناء من لبن، فاخترت اللبن، فقال : جبريل عليه السلام : اخترت الفطرة . قال : ثم عرج بنا إلى السماء " وذكر الحديث .وقد كان حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ينكر أن يكون صلى فيه ؛ لأنه لم يبلغه ذلك، واعتقد أنه لو صلى فيه لوجب على الأمة الصلاة فيه . فعمر رضي الله عنه عاب على كعب مضاهاة اليهودية، أي مشابهتها في مجرد استقبال الصخرة ؛ لما فيه من مشابهة من يعتقدها قبلة باقية، وإن كان المسلم لا يقصد أن يصلي إليها "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * : " قلتُ : صلاة النبي الله صلى الله عليه وسلم في مسجد بيت المقدس في ليلة الإسراء : قد رواها مسلم في * صحيحه * " .

الشيخ : قد رواه .
القارئ : قد رواها .

الشيخ : ويش عندكم ؟
الطالب : رواه

الشيخ : رواه أشار إلى نسخة؟
القارئ : لا

الشيخ : حطها نسخة أشيروا إليها.
القارئ : " قد رواها مسلم في * صحيحه * من حديث حماد بن سلمة، عن ثابت عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أُتيت بالبراق، وهو دابة أبيض طويل، فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرْفه، قال : فركبته " .

الشيخ : هذا غريب سبحان الله العظيم يضع حافره عند منتهى طَرْفه كم تكون خطوتُه ؟ طويلة جدا لأن حتى الطرف ما ندري لعله من الدواب القوية النظر سبحان الله كأنه يطير طيران الله أكبر لا إله إلا الله يخلق ما يشاء نعم .
الطالب : " قال : فركبته حتى أتيت المقدس . قال : فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء " .

الشيخ : نعم .
القارئ : حتى أتيت بيت المقدس .

الشيخ : لا عندي المقدس لو وضعناها نسخة إي نعم .
القارئ : قال ثم دخلت المسجد فصليت ركعتين

الشيخ : قال فربطته
القارئ : " قال : فربطتُه بالحلقة التي يربط بها الأنبياء . قال : ثم دخلت المسجد، فصليت فيه ركعتين ثم خرجت، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر، وإناء من لبن، فاخترتُ اللبن، فقال : جبريل عليه السلام : اخترت الفطرة . قال : ثم عُرج بنا إلى السماء وذكر الحديث" .

الشيخ : ولهذا من رأى أنه يشرب لبنا فهو دليل على أن فطرته مستقيمة يعني يفي المنام لأن اللبن هو الفطرة ولهذا قيل للرسول عليه الصلاة والسلام : هُديت للفطرة إي نعم .
القارئ : " وقد كان حذيفة بن اليمان رضي الله عنه يُنكر أن يكون صلى فيه ، لأنه لم يبلغه ذلك، واعتقد أنه لو صلى فيه لوجب على الأمة الصلاة فيه .
فعمر رضي الله عنه عاب على كعب مضاهاة اليهودية، أي مشابهتها في مجرد استقبال الصخرة ، لما فيه من مشابهة من يعتقدها قبلة باقية، وإن كان المسلم لا يقصد أن يصلي إليها فقد كان لعمر رضي الله عنه "
.

الشيخ : وفي هذا إشارة يعني في هذا الكلام هو حق لا شك فيه أننا سمعنا بعض الناس في المسجد النبوي يكونون خلف القبر مع إمكان أن يكونوا في الصف الأول لكن يقولون نريد أن نجعل محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم إماما لنا وهم إذا نووا هذا وقعوا فيما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ما هو ؟ الصلاة إلى القبور يعني ما دام قصدهم أن يكون القبر بين أيديهم صاروا وقعوا فيما نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام أما غيرهم ممن لم يطرأ على باله هذا فهم لم يصلوا إلى القبر لوجود الحواجز بين المصلين وبين القبر فإن القبر بينه وبين الناس ثلاثة جدران جدران عظيمة فلا يمكن لمن استقبله أن يقال صلى إلى القبر لكن هؤلاء بنيتهم صاروا مصلين إلى القبر إي نعم .

Webiste