تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قاعدة : الأصل في النصوص أن يعمل بها من طرف ا... - ابن عثيمينالشيخ : أن نعلم أن السلف نقلوا هذا لماذا لأن الأصل وايش الأصل؟ أنهم عملوا به أو أنهم تركوه؟ أنهم عملوا به، هذا هو الأصل هذا هو الأصل، ولا حاجة أن نعلم أ...
العالم
طريقة البحث
قاعدة : الأصل في النصوص أن يعمل بها من طرف الصحابة رضي الله عنهم مع المثال.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أن نعلم أن السلف نقلوا هذا لماذا لأن الأصل وايش الأصل؟ أنهم عملوا به أو أنهم تركوه؟ أنهم عملوا به، هذا هو الأصل هذا هو الأصل، ولا حاجة أن نعلم أن كل واحد من الصحابة عمل بهذا النص، أو أن جمهورهم عملوا بهذا النص أبداً لا حاجة، النصوص أدلة قائمة في نفسها لا تحتاج إلى ... عمل ، والأصل في النصوص أنه يعمل بها ، ولو أردنا أن نقول أننا لا نعمل بالنصوص اللفظية حتى يشهد لها الواقع في عهد الصحابة لو أردنا أن ننفذ هذه القاعدة ما أمسكنا ولا ربع النصوص لأننا نعتمد في النصوص على ايش؟ على أن الصحابة الأصل فيهم أنهم؟ يعملون بها أو لا يعملون؟
الطالب : يعملون بها

الشيخ : يعملون بها وهذا شيء مشاهد شيء مشاهد، يعملون عملاً لا نعمله نحن أبداً، لما أخذ الخاتم من الرجل خاتم من الذهب، الخاتم ذهب لبسه واحد من الصحابة فنزعه الرسول عليه الصلاة والسلام من يده ورمى به وقال: يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده فانصرف الرسول عليه الصلاة والسلام راح ، قيل للرجل خذ خاتمك، قال: والله لا آخذ خاتماً طرحه الرسول أتريدون أن ، أشد من هذا الامتثال ، ولما قال : لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة وهو في المدينة، ... العصر باقي عليه ساعات ما حن برايحين ، وإلا مشوا على طول؟ مشوا على طول، ثم منهم من صلى لما خاف فوات الوقت ومنهم من تأخر إلى بني قريظة، ولما جاء للنساء قال : يا معشر النساء في يوم العيد خطب الرجال ثم تقدم إلى النساء نزل إلى النساء وخطبهن وقال: يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل النار ماذا ماذا فعلت النساء؟ جعلت المرأة تأخذ خرسها من أذنها وتلقيه في ثوب بلال ، تأخذ تأخذ كل الذهب الذي معها، ولم تفكر أي واحدة ... بالمخالفة.
فالحاصل أن الأصل في النصوص اللفظية أنها ايش؟ معمول بها في عهد الصحابة، ولا يشترط لقبولها والعمل بها أن نعلم أن الصحابة طبقوها لأن هذا هو الأصل ، الأصل أنهم طبقوا ذلك، فهذه القاعدة التي نص عليها بعض علمائنا الأفاضل قاعدة قاعدة ، وايش معنى قاعدة؟ يعني ما تمشي ما لها رجلين ، ... ونحن ملزمون بقول الله ورسوله إذا قال الله ورسوله قولاً قلنا سمعنا وأطعنا.
طيب إذن نرجع إلى الحديث: ما بال أقوام يشترطون قلنا الأصل الأولى أن لا تعين ما لم يكن التعيين ضرورياً، وإلا فالتعيين أولى، للوجهين الذين ذكرناهما:
أولاً أنه يصطبغ بصبغة العموم.
والثاني أنك إذا عينت فقد يظن الظان أن الحكم خاص بهذا الشيء المعين دون غير .
القاعدة الثانية من هذا الحديث : كل شرط ... ربع ساعة راح وإلا لا؟
الطالب : ...

الشيخ : أعوذ بالله، إذن لا تقبل روايتكم كلكم لأنكم مدلسون ... ، الله يهديكم، ... أنت المراقب يا شيخ ، ... حتى السؤالات الآن
الطالب : ...

الشيخ : الأسئلة ...
الطالب : ...

الشيخ : نعم حقيقة يا جماعة إذا ... على شرط فهو لا يخالف كتاب الله وسنة رسوله
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : ... طيب إذن نقف على هذا وغداً إن شاء الله نكمل، ولكني أنا أحثكم على أن تكونوا صريحين وأن تكونوا ناصحين أيضاً حتى تمشي الأمور على ما ينبغي ، أنا قلت لك راقب الساعة و..
الطالب : نسيت

الشيخ : نسيت! ، نعم طيب نقف على هذا نأخذ أسئلة كم ... من الزمن؟
الطالب : ...

الشيخ : لالا الآن الساعة سبع إلا ، سبع إلا ست دقائق كم الزمن عشر دقائق يكفي، خمس دقائق
الطالب : ... زيادة عليها ربع ساعة

الشيخ : ربع ساعة خير ان شاء الله، ...
الطالب : ... بسؤال

الشيخ : نعم

Webiste