تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على أن فهم النصوص العامة بعمل السلف الصالح - الالبانيالشيخ :  شو رأيك؟ لو دخلت مسجدا قبل أن تقام الصلاة فيه سنة قبلية للظهر مثلا, دخلت أنت والجماعة كل واحد انتحى ناحية من المسجد يريد أن يصلي السنة فواحد من...
العالم
طريقة البحث
الكلام على أن فهم النصوص العامة بعمل السلف الصالح
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : شو رأيك؟ لو دخلت مسجدا قبل أن تقام الصلاة فيه سنة قبلية للظهر مثلا, دخلت أنت والجماعة كل واحد انتحى ناحية من المسجد يريد أن يصلي السنة فواحد من الجماعة الحاضرين من المحرومين من مجالس العلم قال يا جماعة ليش عم تصلوا فرادى "يد الله على الجماعة" وقال عليه الصلاة والسلام "صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده" يا ترى يمكن أن يكون هذا الرجل هو أنت أنا بحزر بلى.

السائل : على حسب القاعدة السابقة.

الشيخ : أنا بحزر بلى عرف حاله.

السائل : من منطلق يعني الإستدلال في مسألتي السابقة.

السائل : ... بس مو لهذه الدرجة.

الشيخ : إذا الآن بتقول لا ما بيجوز هذا العمل.

السائل : ليش قلت لك الدليل العام ليش قلت هذا لأني عارف أن الدليل العام يفتح باب طويل عريض.

الشيخ : عارف يعني بس شلون عارف و ... .

السائل : أنا بقول لعل هذا دليلهم أستاذي أما أنا والله ما بقول للناس صوموا كذا بسألك سؤال أنا سألتك سؤال.

الشيخ : بس يوم واحد.

السائل : أنا سألتك سؤال ما قررت شيء بقلك ألا يكون هذا مثلا.

الشيخ : أنا بدي أسألك على سؤالك سؤال لما قلت أنت بس يوم واحد, أما الثلاثة هاي ما فيه ضرورة كنت بدي أسألك وهلا إجا الوقت المناسب ولو كان هذا اليوم مثل هذاك اليوم يوم جمعة؟

السائل : يوم الجمعة طبعا ولو كان يوم الجمعة.

الشيخ : هاي أنكى, لا هون مخالفة هذيك مخالفة للعموم أما هون مخالفة للخصوص.

السائل : طول بالك الله يصلح بالك بقول نحن ما بنصومه لأنه يوم جمعة نحن بنصومه لأنه يوم بدنا نصلي فيه صلاة الإستسقاء.

الشيخ : لا ما بيوافق معك ما ينجر معك الأستاذ بالسهولة هاي بيجوز يعني بطريقة أخرى أما هيك مجرد ما تلمحلو لما دخل الرسول عليه السلام لما دخل الرسول على جويرية وهي صائمة يوم الجمعة قال لها "أصمت أمس؟ قالت: لا, تريدين أن تصومي غدا؟ قالت: لا, قال: فأفطري" هاي شو قصدت التخصيص؟

السائل : والله يمكن أنا سمعت يوم الجمعة لأنه بيظنه يوم الجمعة لأنه أفضل الصوم.

الشيخ : هو يوم جمعة صامت.

السائل : هو بيسأل عن نيتها هي.

الشيخ : لا أنا ما بسأل عن نيتها هي ولا الرسول بيسأل عن نيتها, ما بتعرف الحديث حديث يختصمان لدي وإن أحدهما ألحن أوله شو الحديث؟ "إنكم تختصمون إلي وأحدكم -أو- بعضكم ألحن بحجته من بعض فإنما أحكم بما أسمع فأعطيه فإنما أقطع له قطعة من النار" فمن هنا يقول علماء الأصول نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر, فنحن ما نقول من صام بنية كذا ونية كذا لا يجوز تخصيص كما قال عليه السلام في الحديث الآخر "لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام ولا نهارها بصيام" نحن ما بنقول بقى يا أخي شو نيتك أنت مش ما بيعمل جماعتك اللي حولك أحيانا مو دائما بيقوموا بيصوموا إمتى يوم الجمعة وبيقوموا ليلة الجمعة باسم إيش؟ إحياء الليل.

السائل : مين هدول والله ما بعرف حدا بيساوي.

الشيخ : لا, بتعرف.

السائل : هو بطل سيدي.

الشيخ : إي هيك قول.

السائل : جماعته هو بيعرف شو بيعرفني أنا.

الشيخ : الظاهر أنكم كنتم سواء ثم بعدين افترقتم.

السائل : ... أحكي عن نفسي.

الشيخ : المهم أي إنسان يقوم في الليل ليلة الجمعة هذا خصصه عملا فينهى عن ذلك أو بيصوم يوم الجمعة فينهى عن ذلك إلا إذا صام يوم قبله ولا أقول يوم بعده لأن يوم السبت وقد نهى عنه الرسول أنا جبتو وقد عنه الرسول فيما بعد "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم" , المهم فإذا الإستدلال هنا بقى الفقه الذي يغيب عن بال كثير من علماء أفاضل نقدرهم ونجلهم كل نص عام يتضمن أجزاء وجزء منه لم يجر عمل المسلمين عليه فالعمل به بدعة هاي لازم ترسخ في سويداء قلبك.

السائل : أنا بعرفها جيدا.

سائل آخر : لازم تعيدها من شان ... .

السائل : أنا بحفظ منها مثلا أنت ذكرته أستاذي مرة وقلت الإستدلال بقول النبي عليه السلام "يؤم القوم أقرؤهم بكتاب الله" فالذي يأخذ بالعموم معناه إذا فيه امرأة أقرأ الحضور تقدم لعموم هذا الحديث.

الشيخ : طيب ليش نسيت هذا الكلام؟

السائل : ساعات ينسى الواحد.

الشيخ : أنا بعرف هو ما يعرف ليش العلم الذي لا يتذاكر به يندرس, فلذلك أنت ما عم تجمع حولك ناس تذكرهم بالعلم تفقهم في الدين فاللي بتحفظه من هون يطلع من هون بيطلع معك.
الحلبي : إحياء العلم مذاكرته.

الشيخ : مذاكرته إي نعم يعني العلم كالبئر إن لم تنضح منه نضب إي نعم.

السائل : كل نص عام.

الشيخ : كل نص عام يتضمن أجزاء جزء من هذه الأجزاء ... .

Webiste