إذا وردت العبادة على وجوه متنوعة فهل الأفضل أن يقتصر على وجه واحد ، أو يفعل هذا مرة و هذا مرة ؟ و الفائدة من ذلك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقي أن يقال: إذا وردت العبادة على وجوه متنوعة فهل الأفضل أن نقتصر على وجه واحد، أو أن نفعل هذا مرة وهذا مرة؟ الجواب الثاني نفعل هذا مرة وهذا مرة لفوائد ثلاث:
الفائدة الأولى: إحياء السنة وتمام الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الفائدة الأولى إحياء السنة
والثانية: تمام الاتباع للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم
والثالثة: أن ذلك أدعى للانتباه انتبه أن ذلك أدعى للانتباه لماذا؟ لأنك إذا كنت على وتيرة واحدة صرت تقوم بهذه الوتيرة الواحدة أوتوماتيكياً كما يقولون ولهذا تجد الإنسان إذا لم يجعل باله يقرأ ولا يدري إلا أنه ي أثناء القراءة لكن إذا كنت تلاحظ متابعة السنة فيما اختلفت أنواعه فإن ذلك يوجب الانتباه وحضور القلب فصار في ذلك ثلاث فوائد الفائدة الأولى.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام الفائدة الأولى إحياء السنة .
الطالب : الفائدة الثانية اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم تمام المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم لأنه فعل هذا مرة وهذا مرة تمام الثالثة إيش؟
الطالب : الاتباع
الشيخ : الاتباع ذكرناها.
الطالب : الانتباه
الشيخ : ايش؟
الطالب : الانتباه
الشيخ : الانتباه كيف ذلك؟
الطالب : إذا تعود الإنسان على شيء يقوله من غير حضور قلب
الشيخ : صار يقول بدون حضور قلب، لكن إذا كان ينتبه مرة يأتي بهذا ومرة بهذا صار ذلك أدعى لحضور القلب طيب.
الفائدة الأولى: إحياء السنة وتمام الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الفائدة الأولى إحياء السنة
والثانية: تمام الاتباع للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم
والثالثة: أن ذلك أدعى للانتباه انتبه أن ذلك أدعى للانتباه لماذا؟ لأنك إذا كنت على وتيرة واحدة صرت تقوم بهذه الوتيرة الواحدة أوتوماتيكياً كما يقولون ولهذا تجد الإنسان إذا لم يجعل باله يقرأ ولا يدري إلا أنه ي أثناء القراءة لكن إذا كنت تلاحظ متابعة السنة فيما اختلفت أنواعه فإن ذلك يوجب الانتباه وحضور القلب فصار في ذلك ثلاث فوائد الفائدة الأولى.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام الفائدة الأولى إحياء السنة .
الطالب : الفائدة الثانية اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم تمام المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم لأنه فعل هذا مرة وهذا مرة تمام الثالثة إيش؟
الطالب : الاتباع
الشيخ : الاتباع ذكرناها.
الطالب : الانتباه
الشيخ : ايش؟
الطالب : الانتباه
الشيخ : الانتباه كيف ذلك؟
الطالب : إذا تعود الإنسان على شيء يقوله من غير حضور قلب
الشيخ : صار يقول بدون حضور قلب، لكن إذا كان ينتبه مرة يأتي بهذا ومرة بهذا صار ذلك أدعى لحضور القلب طيب.
الفتاوى المشابهة
- باب : الغسل مرة واحدة - ابن عثيمين
- إذا أجنب و لم يجد الماء هل يتيمم مرة للج... - اللجنة الدائمة
- معنى روحوا عن النفس مرة مرة - اللجنة الدائمة
- قوله تعالى : (( فاطلع فرآه في سواء الجحيم ))... - ابن عثيمين
- حكم غسل أعضاء الوضوء مرة مرة - ابن باز
- باب : الوضوء مرة مرة - ابن عثيمين
- مشروعية التنوع في أدعية الإستفتاح . - ابن عثيمين
- ذكر الفوائد التي تكون في تنويع الأدعية . - ابن عثيمين
- هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه توضأ... - ابن عثيمين
- قاعدة :أن العبادات إذا وردت على وجوه متعددة... - ابن عثيمين
- إذا وردت العبادة على وجوه متنوعة فهل الأفضل... - ابن عثيمين