سائلة تقول : إنها بدأت بالطواف من الركن و ليس من الحجر ثم أخبروها بعد ذلك بعدما انتهت تماما من عمرتها أن الطواف يبدأ من الحجر الأسود و هي ستسافر اليوم فهل يجب عليها أن تعيد العمرة و كانت جاهلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أثابكم الله هذه سائلة تسأل وتقول: إنها بدأت بالطواف من الركن وليس من الحجر ثم أخبروها بعد ذلك بعدما انتهت تماماً من عمرتها أن الطواف يبدأ من الحجر الأسود وهي ستسافر اليوم فهل يجب عليها أن تعيد العمرة وكانت جاهلة؟
الشيخ : هل هذه المرأة بدأت من الركن اليماني وختمت بالركن اليماني فإنها حينئذ يكون طوافها ناقصاً النقصان ما بين الركن اليماني والحجر الأسود أما إذا كانت بدأت بالركن اليماني وختمت بالحجر الأسود فطوافها صحيح وكان فيه زيادة فصارت المسألة فيها تفصيل إن بدأت بالركن اليماني وختمت به فطوافها إيش؟ ناقص وإن بدأت بالركن اليماني وختمت بالحجر الأسود فطوافها تام وهي أعلم بنفسها فإذا كانت ختمت الطواف بالركن اليماني فإنه يجب عليها الآن أن تذهب إلى الكعبة وتطوف بنية العمرة سبعة أشواط تبتدأ بالحجر وتنتهي به ثم تسعى بين الصفا والمروة ثم تقصر نعم.
السائل : ... ترجع إلى الميقات ...
الشيخ : لا لا ترجع للميقات ولا شيء أيضا خلع الملابس أيضا لا يضر المرأة ليس لها لباس معين في الإحرام تلبس ما شاءت وتخلع متى شاءت حتى الرجل أيضاً ليس له ثياب خاصة بالإحرام صح الرجل ليس له ثياب خاصة بالإحرام يعني له أن يغير الإزار والرداء إلى إزار ورداء آخر ولا شيء فيه فالآن قلنا الجواب ولعل إن شاء الله تسمع قبل أن تسافر إذا كانت بدأت بالركن اليماني وختمت بالحجر الأسود فالطواف صحيح وليس عليها شيء إذا كانت بدأت بالركن اليماني وختمت بالركن اليماني فالطواف غير صحيح لنقصه ويجب عليها الآن أن تذهب وتطوف بالبيت سبعة أشواط بنية طواف العمرة وتسعى بين الصفا والمروة وتقصر رأسها ما ينفع التقصير الأول نعم.
الشيخ : هل هذه المرأة بدأت من الركن اليماني وختمت بالركن اليماني فإنها حينئذ يكون طوافها ناقصاً النقصان ما بين الركن اليماني والحجر الأسود أما إذا كانت بدأت بالركن اليماني وختمت بالحجر الأسود فطوافها صحيح وكان فيه زيادة فصارت المسألة فيها تفصيل إن بدأت بالركن اليماني وختمت به فطوافها إيش؟ ناقص وإن بدأت بالركن اليماني وختمت بالحجر الأسود فطوافها تام وهي أعلم بنفسها فإذا كانت ختمت الطواف بالركن اليماني فإنه يجب عليها الآن أن تذهب إلى الكعبة وتطوف بنية العمرة سبعة أشواط تبتدأ بالحجر وتنتهي به ثم تسعى بين الصفا والمروة ثم تقصر نعم.
السائل : ... ترجع إلى الميقات ...
الشيخ : لا لا ترجع للميقات ولا شيء أيضا خلع الملابس أيضا لا يضر المرأة ليس لها لباس معين في الإحرام تلبس ما شاءت وتخلع متى شاءت حتى الرجل أيضاً ليس له ثياب خاصة بالإحرام صح الرجل ليس له ثياب خاصة بالإحرام يعني له أن يغير الإزار والرداء إلى إزار ورداء آخر ولا شيء فيه فالآن قلنا الجواب ولعل إن شاء الله تسمع قبل أن تسافر إذا كانت بدأت بالركن اليماني وختمت بالحجر الأسود فالطواف صحيح وليس عليها شيء إذا كانت بدأت بالركن اليماني وختمت بالركن اليماني فالطواف غير صحيح لنقصه ويجب عليها الآن أن تذهب وتطوف بالبيت سبعة أشواط بنية طواف العمرة وتسعى بين الصفا والمروة وتقصر رأسها ما ينفع التقصير الأول نعم.
الفتاوى المشابهة
- أنا رجل بدأت بطواف العمرة ثم بعد أن انتهيت م... - ابن عثيمين
- الطواف - اللجنة الدائمة
- إذا كان الحجر كله من البيت لا يصير من جهة ال... - ابن عثيمين
- هل يُشرع تقبيل الحجر الأسود دون طواف؟ - ابن باز
- حكم استلام الركن اليماني من الكعبة - ابن باز
- حكم استلام الحجر الأسود وتقبيله واستلام الركن ا... - ابن باز
- ترك استلام الركن اليماني - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : أديت العمرة ولكني في الطواف ابتد... - ابن عثيمين
- حكم مَن بدأ طوافه مِن الركن اليماني وانتهى به - ابن باز
- بدأ الطواف من الركن اليماني - اللجنة الدائمة
- سائلة تقول : إنها بدأت بالطواف من الركن و لي... - ابن عثيمين