تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ما حكم العربون وهو أن يضع المستأ... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله هذا يقول: ما حكم العربون وهو أن يضع المستأجر أو المشتري جزءاً من مبلغ السلعة فإذا استلمها أكمل بقية المبلغ وإذا رجع عن قوله أخذ صاح...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ما حكم العربون وهو أن يضع المستأجر أو المشتري جزءا من مبلغ السلعة فإذا استلمها أكمل بقية المبلغ وإذا رجع عن قوله أخذ صاحب السلعة العربون ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله هذا يقول: ما حكم العربون وهو أن يضع المستأجر أو المشتري جزءاً من مبلغ السلعة فإذا استلمها أكمل بقية المبلغ وإذا رجع عن قوله أخذ صاحب السلعة العربون؟

الشيخ : تعرفون العربون؟
الطالب : نعم

الشيخ : يشتري إنسان سلعة من رجل ويقول: هذا العربون إن تم البيع فهو أول الثمن وإن لم يتم البيع فهو لك فهل هذا جائز أو ليس بجائز الأخ يبين لنا؟ بين لنا ما هو العربون الحكم إن شاء نبينه نحن إي نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : دفع نصف السلعة إلى من؟
الطالب : البائع

الشيخ : البائع بائع السلعة شلون يدفع له نصف السلعة.
الطالب : ... .

الشيخ : دفع نصف السلعة إلى المبيع المبيع هو السلعة.
الطالب : ... .

الشيخ : حط بالك يا ولدي إيش فايدك من نظرك للناس نعم إيش فايدك؟ خلك معنا بقلبك وقالبك اجلس اجلس
بيع العربون أن المشتري يعطي البائعه جزءاً من الثمن يقول إن تم البيع فهو أول الثمن وإن لم يتم فهو لك اختلف العلماء في هذه الصفقة هل هي جائزة أو لا؟ والصحيح أنها جائزة لقول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود وهذا عقد برضا الطرفين ولا يتضمن محذوراً لأن المشتري إذا رد السلعة فإنه لن يردها ويبقي العربون للبائع إلا وهو يرى أن ذلك إيش؟ أصلح له وكذلك البائع لم يرض بأن ترد إليه السلعة إلا وهو يرى أن هذا العربون أصلح له، فكلا الطرفين يرى أن ذلك أصلح والعقد ليس فيه نهي غاية ما فيه أنه عقد معلق بشرط والصحيح جواز تعليق العقد بالشرط إلا إذا كان هناك نهي وعلى هذا فبيع العربون جائز ولا بأس به فإن تم البيع فهو أول الثمن وإن لم يتم البيع فإنه يكون للبائع وقد روي ذلك عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو رأي صائب نعم.

السائل : ...

الشيخ : هذا ضعيف

Webiste