تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تقول : ما حكم صبغ الشعر باللون الأسود... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله هذه سائلة تقول: ما حكم صبغ الشعر باللون الأسود تجملاً لزوجي علماً أن الشيب ظهر عندي منذ الصغر وأنا سمعت أنه من صبغ شعره بالأسود لا ...
العالم
طريقة البحث
سائلة تقول : ما حكم صبغ الشعر باللون الأسود تجملا لزوجي علما أن الشيب ظهر عندي منذ الصغر وأنا سمعت أنه من صبغ شعره بالأسود لا تقبل صلاته أربعين يوما ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله هذه سائلة تقول: ما حكم صبغ الشعر باللون الأسود تجملاً لزوجي علماً أن الشيب ظهر عندي منذ الصغر وأنا سمعت أنه من صبغ شعره بالأسود لا تقبل صلاته أربعين يوماً أفتونا مأجورين؟

الشيخ : صبغ الشيب بالسواد محرم سواء كان في اللحية أو في الرأس لكن يمكن للإنسان أن يغير الشيب بلون بين السواد والحمرة فيخلط الحناء بالكتم فإذا خلط الحناء بالكتم صار اللون بنياً بين السواد والحمرة وهذا جائز لكن نسأل كثيرا عن ألوان جديدة بدأت النساء تصبغ بها يقولون أنها تجعل الرأس عشرة أنواع من الأصباغ أو أكثر أو أقل أحمر أخضر أبيض أشهب نعم أنواع كثيرة إيش تسمى هي؟
الطالب : ...

الشيخ : لا
الطالب : ميش

الشيخ : اي يسمونه المايش، نعم على كل حال النساء ناقصات عقل ودين وكلما رفع في الأفق موضة تبعنها ولكن يجب على الرجال العقلاء الذين جعلهم الله سبحانه وتعالى قوامين على النساء فقال: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ يجب عليهم أن يمنعوا النساء من تتبع هذه الموضات حتى يهون الأمر، الآن تأتي المرلأأة بعض الأحيان تشتري لها ثوباً من أحدث ما يكون من الثياب ثم بعد أسبوع تقرأ في البردة يسمونها البردة وهي عبارة عن مجلة فيها أزياءؤ متعددة فيجوز لها أحد الأزياء ثم تقول للزوج يلا أعطني بشتري من هذا بفصل من هذا وهذا إذا استمررنا مع النساء في مثل هذه الأمور امتلأت بيوتنا من الثياب ونفذت فلوسنا حتى لو كانت المرأة مثلا تدرس ولها راتب فإنه ينبغي للزوج أن يمنعها من هذا التصرف الذي يعتبر سفهاً نعم.

Webiste