تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز صبغ الشعر بالسواد لمن كان شعره أسود... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيكم سؤالي يدور حول صبغ الشعر بالسواد هو ينقسم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : هل يجوز لمن كان شعره أسود أصلا أن يصبغه بالسواد تق...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز صبغ الشعر بالسواد لمن كان شعره أسود تجميلا وتقوية واذا كانت المرأة أصل شعرها أسود فغيرته للون آخر ثم أرادت أن تصبغه بالسواد لترجعه للونه الأصلي وهل يجوز الصبغ بالحناء السوداء و الخضاب الأسود ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم سؤالي يدور حول صبغ الشعر بالسواد هو ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : هل يجوز لمن كان شعره أسود أصلا أن يصبغه بالسواد تقوية لهذا النوع تجميلا ؟

الشيخ : نعم

السائل : القسم الثاني : إذا كانت المرأة أصل شعرها أسود فغيرته إلى لون آخر كالأصفر أو الأحمر ثم أرادت أن ترجع لون شعرها الأصلي أسود هل يجوز لها أن تصبغ بالسواد ؟
والقسم الثالث بارك الله فيك : هل يجوز الصبغ بالحناء السوداء بما يسمى بالخضاب الأسود ؟

الشيخ : أما الصبغ بالسواد لمن أصابه الشيب فهذا لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتغيير الشيب وقال : جنبوه السواد وورد فيه أيضا حديث فيه الوعيد على من فعل ذلك ولأن فيه مناقضة لخلق الله عز وجل هذه واحدة
وأما من صبغ بالأسود ليزداد سواده فلا أظنه مثل هذا لأن الأصل أن الشعر أسود لكن مع ذلك أرى ألا يفعل
وأما من صبغ الأسود بلون آخر ثم أراد أن يرده إلى الأسود فهذا لا بأس به لأنه إنما رده على خلقته الأولى أما من جهة الحناء السوداء فهي سواد ولكن ينبغي أن يخلط هذا الحناء الأسود بحناء أصفر حتى يكون اللون بنيا ليس أسود خالصا .

Webiste