تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ذهبت إلى صلاة الجمعة بعد الأذان... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله هذا يقول فضيلة الشيخ : ذهبت إلى صلاة الجمعة بعد الأذان الثاني والإمام يخطب ورأيت رجلاً بداخل سور المسجد يبيع مساويك ويتكلم مع الناس...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ذهبت إلى صلاة الجمعة بعد الأذان الثاني والإمام يخطب ورأيت رجلا بداخل سور المسجد يبيع مساويك ويتكلم مع الناس والإمام يخطب فهل أنكر عليه بالكلام أو بالإشارة أم أتركه لأنه لا يجوز الكلام والإمام يخطب ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله هذا يقول فضيلة الشيخ : ذهبت إلى صلاة الجمعة بعد الأذان الثاني والإمام يخطب ورأيت رجلاً بداخل سور المسجد يبيع مساويك ويتكلم مع الناس والإمام يخطب.

الشيخ : يبيع إيش؟

السائل : مساويك

الشيخ : مساويك

السائل : الأراك ايوا

الشيخ : نقول مساويك ولا يبيع أعواد الآراك.
الطالب : يبيع أعواد الأراك

الشيخ : نعم

السائل : فهل أنكر عليه بالكلام أو بالإشارة أم أتركه لأنه لا يجوز الكلام والإمام يخطب أفتونا مأجورين؟

الشيخ : بيع هذا الرجل للمسواك بعد أذان الجمعة الثاني حرام لقول الله تعالى: فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع والحرام يجب إنكاره على من علم به مع القدرة وهذا قادر على الإنكار لكن لا يتكلم يشير إشارة نعم فيأخذ مثلاً واحد من الأعواد هذه ويقول بإشارته هذا ممنوع يعني إشارة نحو هذا ولا يتكلم لأن الكلام ولو بإنكار المنكر والإمام يخطب محرم لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة الإمام يخطب فقد لغوت ومن لغا فلا جمعة له نعم.

السائل : باطل العقود التي ...

الشيخ : ... خارج المسجد، البيع لا يجوز، في المسجد لا يجوز في الجمعة ولا غيرها

السائل : ...

الشيخ : ولو لم يدخل أيضا هذه فائدة إذا اتجهت إلى مسجد وهو يخطب فإنه لا يجوز لك أن تتكلم ولو كنت تمشي في الشارع إلى المسجد لأنك مأمور بالإنصات لهذه الخطبة التي قصدتها نعم.

Webiste