سائل يقول : قال تعالى :" فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا " وقال في آية أخرى :" من عمل سيئة فلا يجزئ إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب " فكيف الجمع بينهما ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله هذا يقول : قال تعالى: فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيراً وقال في آية أخرى : من عمل سيئة فلا يجزئ إلا مثلها ومن عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب فكيف نجمع بين هاتين الآيتين ؟
الشيخ : أعد أعد الآيتين
السائل : قوله تعالى: فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حساباً يسيراً وقوله تعالى : من عمل سيئة فلا يجزئ إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب ؟.
الشيخ : نعم ما وجه التعارض ؟
السائل : الحساب
الشيخ : نعم الحساب اليسير لا يعتبر حساباً لأنه لا يناقش فيه الإنسان وإنما تعرض عليه الأعمال حتى يقر بها فيقول الله عز وجل: إني قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفر لك اليوم لأن الله يخلو بعبده المؤمن ويضع عليه ستره ويقول: عملت كذا وعملت كذا وعملت كذا حتى يقر فيقول الله تعالى: قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفر لك اليوم وما أكثر الذنوب المستورة عن عباد الله لكنها عند الله معلومة نسأل الله أن يغفر لنا ولكم فهذا هو الجمع أما من نوقش الحساب فإنه يهلك كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها.
الشيخ : أعد أعد الآيتين
السائل : قوله تعالى: فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حساباً يسيراً وقوله تعالى : من عمل سيئة فلا يجزئ إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب ؟.
الشيخ : نعم ما وجه التعارض ؟
السائل : الحساب
الشيخ : نعم الحساب اليسير لا يعتبر حساباً لأنه لا يناقش فيه الإنسان وإنما تعرض عليه الأعمال حتى يقر بها فيقول الله عز وجل: إني قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفر لك اليوم لأن الله يخلو بعبده المؤمن ويضع عليه ستره ويقول: عملت كذا وعملت كذا وعملت كذا حتى يقر فيقول الله تعالى: قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفر لك اليوم وما أكثر الذنوب المستورة عن عباد الله لكنها عند الله معلومة نسأل الله أن يغفر لنا ولكم فهذا هو الجمع أما من نوقش الحساب فإنه يهلك كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بصحائف ال... - ابن عثيمين
- الذين يدخلون الجنة بغير حساب - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم إن علينا حسابهم) - ابن عثيمين
- فوائد حديث الحساب . - ابن عثيمين
- الحساب - اللجنة الدائمة
- الحسابون لا يعمل بقولهم - ابن باز
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( من عمل سيئة فلا ي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فسوف يحاسب حسابا يسيرا) - ابن عثيمين
- فائدة قوله تعالى : (( من عمل سيئة فلا يجزى إ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( من عمل سيئة فلا يجزى إ... - ابن عثيمين
- سائل يقول : قال تعالى :" فأما من أوتي كتابه... - ابن عثيمين