تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دلالة الإجماع على إثبات علو الله . - ابن عثيمينالشيخ : ومن أدلة السمع يا إخواني من أدلة السمع الإجماع إجماع الصحابة رضي الله عنهم قبل أن يأتي هؤلاء الموتورون الضالون، أجمعوا على أن الله تعالى في السم...
العالم
طريقة البحث
دلالة الإجماع على إثبات علو الله .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن أدلة السمع يا إخواني من أدلة السمع الإجماع إجماع الصحابة رضي الله عنهم قبل أن يأتي هؤلاء الموتورون الضالون، أجمعوا على أن الله تعالى في السماء ليس عن واحد منهم حرف واحد يقول: إن الله في كل مكان أبداً، ولا عنهم حرف واحد يقولون إن الله تعالى ليس في السماء أبداً.
وأنا بكلام شيخ الإسلام ابن تيمية أتحدى أي واحد يأتيني بحرف واحد عن الصحابة أنهم أنكروا عليه الله تعالى في السماء. شيخ الإسلام ابن تيمية واسع الاطلاع وحرص حرصاً عظيماً على هذه المسألة وطالع من الكتب الكثيرة الأثرية ولم يجد عن أحد من الصحابة أنهم أنكروا الله في السماء وهم يتلون الكتاب كتاب الله صباحاً ومساءً، ولم يرد عن واحد منهم أنه فسر آية من آيات العلو بغير معناها الذي أراد الله عز وجل.
وهذه المسألة أحب أن أنبه عليها طلبة العلم قد ننقل الإجماع عن الصحابة دون أن ننقل أقوالهم بنصها لكن نعلم أن الصحابة يقرؤون القرآن فإذا لم يرد عنهم ما يخالف هذا القرآن فهو إيش؟ فهو إجماع لأنهم يعرفون القرآن يعرفون المعنى. فهذا لم يرد عنهم ما يخالف هذا القرآن فهو إجماع منهم على ما دل عليه القرآن ولا حاجة أن نقول: أثبت بالسند أن الصحابة أجمعوا على ذلك لأن عندنا كتاب الله عز وجل ولم ينقل عنه خلافه، وهذه تنفع طالب العلم عند المناظرة والمحاجة ، إذا قال أين إجماع الصحابة على أن الله في السماء، أقول : هات حرف واحد منهم ائتني بحرف واحد عنهم أنهم أنكروا أن يكون الله في السماء، فإذا أتيت فحينئذٍ لا إجماع، لكنك لم تستطيع هذا وأنا أستدل على إجماعهم بكونهم يقرؤون القرآن ولم يرد عنهم حرف واحد يخالف ما جاء به القرآن، إذن هذه هي الأدلة السمعية. ويش بقى عندنا ؟
الطالب : العقلية

Webiste