تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : هل يجوز أن يقول الرجل : هل لله م... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز أن يقول الرجل : هل لله مكان؟الشيخ : نعم، أولاً هذا السؤال ورد من النبي عليه الصلاة والسلام لكن بصيغة أخرى قال...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : هل يجوز أن يقول الرجل : هل لله مكان ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز أن يقول الرجل : هل لله مكان؟

الشيخ : نعم، أولاً هذا السؤال ورد من النبي عليه الصلاة والسلام لكن بصيغة أخرى قال للجارية ايش؟ أين الله؟ وأين يستفهم بها عن المكان في جميع لغات العالم، لكن طبعا يختلف اللفظ بالنسبة للغة غير العربية لكن هذه المدلول أي مدلول أين يستفهم به عن المكان.
ولكن يجب أن نعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يحصره شيء من مخلوقاته لأنه جلا وعلا فوق كل شيء وما فوق المخلوقات عدم مافي شيء يحيط بالله عز وجل فالله سبحانه وتعالى فوق كل شيء ولكن لا يحيط به شيء من مخلوقاته.
أنا الآن في مكان في الكرسي، الكرسي محيط بي من كل جهة، لكن الرب عز وجل فوق سماواته لا يحيط به شيء من مخلوقاته، لماذا ؟ لأن ما فوق المخلوقات عدم ما في شيء حتى يحيط بالله عز وجل، فالله جل وعلا فوق كل شيء ويشار إليه بالعلو وكذلك النبي عليه الصلاة والسلام سأل أين الله؟ فقالت الجارية: في السماء. ولكن هذا المكان لا يحيط بالله تبارك وتعالى لأن ما فوق المخلوقات عدم وش معنى عدم؟ يعني مافي شيء؟ ما في إلا الله عز وجل، فهو فوق كل شيء جل وعلا ونسأل كما سأل النبي صلى الله عليه وسلم أين الله؟ فنقول : هو في السماء .

Webiste