تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن الجن مكلفون بالعبادة كالإنس . - ابن عثيمينالشيخ : نعود إلى قوله تعالى:  وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون  في هذه الآية الكريمة دليل على أن الجن مكلفون بالعبادة كما أنّ الإنس مكلفون بالعبادة. - ا...
العالم
طريقة البحث
بيان أن الجن مكلفون بالعبادة كالإنس .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعود إلى قوله تعالى: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون في هذه الآية الكريمة دليل على أن الجن مكلفون بالعبادة كما أنّ الإنس مكلفون بالعبادة. - انتبه -.
فهل ما كلف به الجنّ كالذي كلف به الإنس؟ يعني هل على الجن صلوات خمس؟ وعليهم زكاة؟ وعليهم صيام شهر رمضان؟ وعليهم حج البيت؟ أو لهم عبادات خاصة تليق بأحوالهم؟
أنتم فاهمين السؤال ولا لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، إذا فهمنا الآن من الآية الكريمة أن الجن مكلفون بالعبادة لا بد أن يعبدوا الله فهل هم مكلفون بعابدات من جنس عبادات البشر أو لهم عبادات تليق بـأحوالهم؟
الطالب : الأول.

الشيخ : كلكم متفون على هذا الأول يعني العبادات التي على الإنس هي العبادات التي على الجن، مافي قول ثاني؟
الطالب : الثاني.

الشيخ : طيب. إذن في المسألة قولان للحاضرين واحتملان بالنسبة للعلم، يحتمل أن تكون العبادة هي العبادة التي كلف بها الإنس ويؤيد هذا الاحتمال أننا إذا تدبرنا النصوص من الكتاب والسنة لم نجد خطاباً خاصاً بالجن يميزهم عن الإنس في العبادات، وإذا كان رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم مرسل إليهم ولم نجد بين أيدينا شيئاً ولم نجد بين أيدينا أحكاماً خاصة بهم دل على ذلك أن الأحكام التي للبشر هي الأحكام التي للجن.
أما من قال: إنهم يكلفون بعبادات تليق بهم فقال: إن حكمة الله عز وجل تقتضي ذلك، لأن الجنّ ليسوا كالإنس في الحقيقة، حقائقهم تختلف عن الإنس وأصلهم يختلف عن الإنس، أصلهم من أين؟ من النار، حقيقتهم تختلف لا يرون وهم أجسام لكن لا يرون، عندهم قوة ليست عند البشر أقوى من البشر، ولهذا لما قال سليمان عليه الصلاة والسلام: يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها - يعني عرش بلقيس في اليمن - قبل أن يأتوني مسلمين هو في الشام في فلسطين، وهذه في اليمن أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ومتى يقوم من مقامه؟ له وقت معين يقوم فيه قال: أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين شوف هذه البلاغة من الجني إني عليه لقوي أمين لأن تمام الأمور بالقوة والأمانة فالضعيف لا يتقن العمل، وغير الأمين يخون في العمل، فقال: وإني عليه لقوي أمين قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك أيهم أسرع؟
الثاني. قبل أن يرتد إليك طرفك يعني مد الطرف ورده قبل أن ترده تجد العرش عندك، ولهذا قال: فلما رآه أتى بالفاء الدالة على الترتيب والتعقيب فلما رآه مستقراً عنده وهنا لم يقل فلما رآه عنده بل قال فلما رآه مستقراً عنده، والاستقرار أخص من مطلق الوجود يعني رأى العرش مستقراً كأنه قد حضر منذ زمان. مستقر لا يترجرف ولايتحرك، لما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أو أكفر والشاهد قوله: قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك قال بعض العلماء: فإذا كان الجن مخالفين الإنس في الحقيقة فإن حكمة الله تقتضي أن تكون عبادتهم مناسبة لإيش؟ لأحوالهم ،كما أن العبادات في البشر مناسبة لحال الإنسان الصغير لا يكلف بالعبادات لا يلزم لماذا؟ لأنه لا يتحمل صغير
المريض يلزم بالصلاة قائماً فإن لم يستطع فقاعداً فإن لم يستطع فعلى جنب فإن لم يستطع يومئ إن لم يستطع؟
الطالب : بعينه

الشيخ : ما في عين، إن لم يستطع فإنه ايش؟
الطالب : ...

الشيخ : ولا إصبع؟
الطالب : بقلبه

الشيخ : نعم بقلبه ينوي الركوع والسجود والقعود والقيام بالقلب، وقال بعض العلماء: يومئ بعينه إذا لم يستطع الإيماء بالرأس فإنه يومئ بالعين.
وفيه حديث ضعيف أخذ به هؤلاء العلماء وآخرون لم يأخذوا به.
وأما الصلاة بالإصبع فهذا لا صحة له إطلاقاً لا بالآثار عن السابقين ولا بمؤلفات المتأخرين، ما رأينا أحداً يقول: إن المريض يصلي بأصبعه، فالظاهر أن هذه حكاية عامية رأوا أن الإصبع قريب من الإنسان يقف الله أكبر الركوع هكذا ينحني قليلاً السجود ينحني مرة فقالوا: يصلي بالإصبع وهذا ليس بصحيح ما دامت الآثار لم ترد به والعلماء لم يقولوا به فإنه يرفض فيقال: أقل ما نقول أن يومئ بعينه وإن لم نقل بذلك كما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية فإننا نقول: يصلي بقلبه، هذا هو الراجح.
أقول : إن بعض العلماء يقول: العبادات التي ألزم بها الجن عبادات خاصة بهم تليق بأحوالهم كما أن البشر لهم عبادات تليق بأحوالهم، الغني عليه زكاة والفقير؟ لا زكاة عليه، إذن سقط عنه ركن من أركان الإسلام، لأنه لا يستطيعه، القادر على الحج عليه الحج والعاجز؟
الطالب : لا عليه

الشيخ : لا عليه. وهلم جرا. وهذا القول من حيث موافقة الحكمة أقرب إلى الصواب أي أن الجن مكلفون بعابدات تليق بأحوالهم.

Webiste