بيان شيء مما أعدَّه الله - تعالى - لعباده المؤمنين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إذًا هذا العبد ما نقول : محمد رسول الله خير البشر ؛ لا ، وله في الجنة فوق كلَّ البشر ، لكن نحن نأخذ مثالًا هذا العبد الحقير اللي هو آخر مَن خرج من النار ، بِمَ دخل الجنة ؟ بالذَّرَّة ، بالذَّرَّة من الإيمان ، فهو بهذه الذَّرَّة مستحقٌّ للجنة التي سعتها مثل الدنيا عشر مرات ؟ يستحقُّ بهذه الذَّرَّة ؟ لا ، إذًا : لا يدخل أحدكم الجنة بعمله ، ولكن بفضل الله ورحمته ، ولكن هذا ليس معناه أن تدخلوا الجنة بالكفر ، بل لا بد من الإيمان ولو ذرَّة حتى يصل إليها وينال هذا الفضل الذي وعد الله به عباده هؤلاء المقصِّرين ، أما عباده المؤمنين الصادقين المخلصين فلهم كما قال - تعالى - في الحديث القدسي : أعدَدْتُ لعبادي الصالحين في الجنة ما لا عينٌ رأت ، ولا أذنٌ سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، مما لا يخطر على قلب بشر أنك في الجنة تأخذ الثياب التي تحتاجها كالثمار ؛ كيف تقتطف الثمرة ؟ فأنت تقتطف البذلة والثوب الذي تشتهيه كالثمرة ؛ لأن هناك الحديث الأعرابي الذي سأل الرسول ذات يوم قال له : يا رسول الله ، ثيابنا في الجنة تُنسج نسجًا أم تُخلق خلقًا ؟ فضحك أصحاب الرسول كما تضحكون ؛ قال - عليه السلام - لأصحابه : ما بالكم تضحكون ؟ تضحكون من جاهلٍ يسأل عالمًا ؟ أين السَّائل ؟ . قال : هذا يا رسول الله . قال : يا أعرابي ، ثياب أهل الجنة تخلق خلقًا ولا تُنسج نسجًا ، هذا مما لا يخطر على قلب بشر ، ومن ذلك - مثلًا - يقول الرسول - عليه الصلاة والسلام - : المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه في ساعة .
السائل : ... .
الشيخ : هذا في " مسند الإمام أحمد " ، وفي غالب الظَّنِّ في " سنن أبي داود " أيضًا .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، هنا المقصود لحظة .
السائل : لأنُّو هذا .
الشيخ : خرق العادة ، يكون حمله ووضعه في ساعة ؛ أي : في لحظة .
وحديث آخر : أعرابي يسأل الرسول - عليه السلام - ليس أعرابي ؛ رجل ممكن يكون ، نعم من الأنصار ، يسأل الرسول - عليه السلام - : هل في الجنة من زرع ؟ في بالجنة زرع ؟ يقول الرسول لمن حوله : انظروا إلى الأنصار كيف يحبُّون الزرع ؟ يقول له : تزرع وتحصد في ساعةٍ واحدة ، إي نعم ؛ فهذا كله يؤكد لكم أن دخول الجنة هذه التي ما ذكرنا بعض أوصافها لا يستحقُّه الإنسان لمجرَّد إيمانه وعمله الصالح ، وإنما هو بفضل الله - عز وجل - ورحمته ، ولكن كسبب لا بد من الإيمان والعمل الصالح ... .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : ... .
الشيخ : هذا في " مسند الإمام أحمد " ، وفي غالب الظَّنِّ في " سنن أبي داود " أيضًا .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، هنا المقصود لحظة .
السائل : لأنُّو هذا .
الشيخ : خرق العادة ، يكون حمله ووضعه في ساعة ؛ أي : في لحظة .
وحديث آخر : أعرابي يسأل الرسول - عليه السلام - ليس أعرابي ؛ رجل ممكن يكون ، نعم من الأنصار ، يسأل الرسول - عليه السلام - : هل في الجنة من زرع ؟ في بالجنة زرع ؟ يقول الرسول لمن حوله : انظروا إلى الأنصار كيف يحبُّون الزرع ؟ يقول له : تزرع وتحصد في ساعةٍ واحدة ، إي نعم ؛ فهذا كله يؤكد لكم أن دخول الجنة هذه التي ما ذكرنا بعض أوصافها لا يستحقُّه الإنسان لمجرَّد إيمانه وعمله الصالح ، وإنما هو بفضل الله - عز وجل - ورحمته ، ولكن كسبب لا بد من الإيمان والعمل الصالح ... .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- ذكر الحكمة التي من أجلها خلق الثَّقلان ، وبيان... - الالباني
- بيان خطأ قول " رابعة العدوية " : " ما عَبَدْتُ... - الالباني
- بيان كيفية أذية المؤمنين والمؤمنات . - ابن عثيمين
- بيان مسألة أنه يجوز قول " أنا مؤمن إن شاء الله " - الالباني
- الجن هل يدخلون الجنة - اللجنة الدائمة
- بيان المعنى الصحيح للعبادة . - الالباني
- بيان خطأ قول ربيعة العدوية : " ما عبدتك طمعا ف... - الالباني
- بيان أن الجن مكلفون بالعبادة كالإنس . - ابن عثيمين
- بيان أن الناس يدخلون الجنة برحمة الله - تعالى... - الالباني
- بيان حكم عدم امتثال الجن لعبادة الله تعالى . - ابن عثيمين
- بيان شيء مما أعدَّه الله - تعالى - لعباده المؤ... - الالباني