تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : قرأ الإمام في صلاة التراويح هذه... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ قرأ الإمام في صلاة التراويح هذه الليلة قوله تعالى:  فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمي...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : قرأ الإمام في صلاة التراويح هذه الآية قول الله تعالى :" فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين " لماذا أورد الله في بداية هذه الآية لفظ المؤمنين وأورد في نهايتها لفظ المسلمين حكاية عن قوم لوط وكيف نجمع بين هذين اللفظين في هذه الآية ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ قرأ الإمام في صلاة التراويح هذه الليلة قوله تعالى: فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين لماذا أورد الله سبحانه وتعالى في بداية هذه الآية لفظ المؤمنين وأورد في نهايتها لفظ المسلمين حكاية عن قوم لوط؟ وكيف نجمع بين هذين اللفظين في هذه الآية؟

الشيخ : قال الله تعالى: فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين يعني يقول : ماهي الحكمة أنه قال في الأول: من المؤمنين . وفي الثاني قال: غير بيت من المسلمين ؟
أقول : ذهب بعض العلماء إلى أنّ قوله: من المسلمين هو بمعنى قوله : من المؤمينن وأن الإسلام والإيمان شيء واحد، فكأنه قال : فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المؤمنين.
ولكن هذا القول ضعيف والصواب أن الإيمان والإسلام بينهما فرق لقول الله تبارك وتعالى: قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله جبريل عن الإسلام فسره بأنه: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت. وفسر الإيمان بأنه: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. ففرق النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم بين الإسلام والإيمان. وكذلك نقول في الآية الكريمة هناك فرق بين قوله: من المؤمنين وقوله: من المسلمين .
الفرق: أن الله تعالى أخرج من كان فيها المؤمنين الذين آمنوا بلوط ظاهراً وباطناً، وأما البيت وهو بيت لوط ففيه المسلمون وهؤلاء المسلمون الذين في البيت قسمان : قسم مؤمنون وهم الذين أخرجهم الله ونجوا وقسم مسلمون وهم الذين لم يخرجوا ولم ينجوا وهي امرأة لوط، لأن امرأة لوط تتظاهر بأنها مسلمة ولهذا قال الله تعالى: ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما . يعني خانتاهما بالكفر وليس بالفاحشة. فامرأة لوط كافرة ولكنها تتظاهر بايش؟ بالإسلام. فصارت مسلمة لكنها غير مؤمنة، بيت لوط يشتمل على لوط وعلى أهله وعلى امرأته، فالبيت إذن بيت إسلام ولا بيت كفر؟ بيت إسلام لكن الذين خرجوا ونجوا هم المؤمنون، ولهذا أمر الله لوطا أن يسري بأهله إلا امرأته كانت من الغابرين.
فهذا هو السر في أن الله تعالى قال: ما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين . وقال: أخرجنا من كان فيها من المؤمنين . نعم

السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة أن ..

الشيخ : أظن واضح هذا. واضح و لا غير واضح؟
الطالب : واضح.

الشيخ : الحمد لله والله أعلم بالسرائر.

Webiste