معنى قوله تعالى "فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما من أعطى واتقى هذا تفصيل التفرق فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى . هذه الآية جمعت فعل الأوامر
وترك النواهي وتصديق الأخبار وهذا هو الشرع.
الشرع أوامر ونواهي وأخبار.
هذه الآية تضمنت الثلاثة أنتم معنا؟ كيف أعطى بذل وفاعل الأمر باذل إما يبذل ماله كالزكاة أو يبذل جهده كالأعمال البدنية مثل الصلاة وغيرها.
اتقى ايش اتقى ؟ اتقى المعاصي تجنبها .
صدق بالحسنى أي صدق بالقولة الحسنى وهي الخبر الصادق.
فصار الآن الآية شملت ايش؟ شملت الدين كله فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : ترك النواهي.
الشيخ : لا لا في فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : الله أعلم.
الشيخ : الله أعلم ونحن الحمد لله أعطانا الله علما. وين رحت؟
الطالب : موجود .
الشيخ : موجود جسما وقلبا ؟
الطالب : سرحت شوية.
الشيخ : سرحت شوية استرح. تفضل يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي. سبحان الله. استرح.
الطالب : أعطى.
الشيخ : أعطى في قوله أعطى تمام لأن أعطى بمعنى ايش؟
الطالب : البذل.
الشيخ : البذل طيب. بذل المال وبذل النفس طيب. أيضا ترك النواهي ؟
الطالب : اتقى
الشيخ : في قوله اتقى. أحسنت بارك الله فيك. التصديق بالأخبار نعم ؟
الطالب : صدق.
الشيخ : قوله صدق بالحسنى إذن جمعت الدين كله هذا هو المستقيم .
فسنيسره لليسرى سنيسره السين هنا يقال إنها أين اللغويون؟ تفضل.
الطالب : التحقيق.
الشيخ : أحسنت وهو تحقق الأمر مع قربه. استرح. تحقق الأمر مع قربه. فالسين تدل على أن الأمر متحقق وأنه ايش قريب.
فمن أعطى واتقى جواب الشرط فسنيسره . والفعل في قوله : نيسره عائد لمن؟
الطالب : من أعطى
الشيخ : لا يا أخي كيف من أعطى نعم. قم. في مناقشة إلا الله.
طيب الله واحد ولا متعدد نيسر تدل على واحد ولا جمع؟
الطالب : الجمع للتعظيم.
الشيخ : أحسنت فهي جمع للتعظيم. بارك الله فيك.
هل النصراني استدل بها على تعدد الآلهة؟ نعم. النصراني يقول إن الله ثالث ثلاثة. قال عندي دليل فسنيسره هذا جمع.
الطالب : يريد التعظيم.
الشيخ : طيب الذي يقول هذا ويترك قوله تعالى : وما من إله إلا إله واحد هل اتبع المتشابه وترك المحكم أو أخذ بالمحكم وحمل المتشابه عليه؟
الطالب : اتبع المتشابه وترك المحكم.
الشيخ : أحسنت اتبع المتشابه وهؤلاء هم الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه . استرح ولهذا إذا قال النصراني إن الآلهة متعددة قلنا اسمع أن الله كفرك بهذا القول وكذبك. الله كفره وكذبه. قال الله تعالى : لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة هذا حكم بالكفر والتكذيب وما من إله إلا إله واحد .
فإذا كنت صادقا تستدل علينا بقول الله فهذا الله يكذبك ويكفرك بما قلت.
لكنك زائغ تتبع المتشابه.
طيب.
إذن نرجع إلى قوله تعالى : فسنيسره لليسرى نيسره لليسرى ما هي اليسرى ؟
اليسرى كل ما تيسر من الأمور أي أن الله تعالى ييسر له الأمور حتى الأمور الشاقة من أمور الدنيا تكون عليه يسيرة لماذا ؟ لأنه راض بالله ربا مدبرا إلها حكيما لا يقدر شيئا إلا لحكمة فهو راض دائما وأموره متيسرة حتى في الأمور الصعبة تكون عليه ميسرة سهلة حتى تجده قانعا بكل ما قدر الله عليه. إن أعطي شكر وإن ابتلي صبر وإن أذنب استغفر لأنه يسأل اليسرى وجرب هذا يا أخي جرب تجد ما أخبر الله به حقا.
قال الله تعالى : من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن أكمل الآية يا أخ. أي نعم.
الطالب : فلنحيينه حياة طيبة .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك.
الحياة الطيبة وش معناها كثرة الأولاد؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني مو كثرة الأولاد؟
الطالب : أي.
الشيخ : طيب بارك الله فيك استرح.
الآية لم يقل عز وجل لنوسعن عليه في الرزق لنعطيهن الزوجات والأولاد والقصور والمراكب والملك لا. لنحيينه ايش؟ حياة طيبة يكون دائما في سرور دائما في نعيم.
قال بعض السلف : " لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف ".
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة " ماهي الجنة؟ نعيم القلب بالله عز وجل بذكره. بقضائه وقدره هو دائما سائر مع الله يمتثل أمره يجتنب نهيه ويديم ذكره يرضى بقضائه. هذه والله الحياة الطيبة. ما هو نعيم البدن. نعيم البدن يزول بزوال البدن. لكن نعيم القلب هو النعيم.
إذا نيسره لليسرى أي نجعله أموره كلها ايش؟ ميسرة إن هم بعبادة تيسرت عليه. إن هم بأي شيء مما ينفعه في دينه ودنياه تجده ميسرا عليه. فسنيسره لليسرى.
وترك النواهي وتصديق الأخبار وهذا هو الشرع.
الشرع أوامر ونواهي وأخبار.
هذه الآية تضمنت الثلاثة أنتم معنا؟ كيف أعطى بذل وفاعل الأمر باذل إما يبذل ماله كالزكاة أو يبذل جهده كالأعمال البدنية مثل الصلاة وغيرها.
اتقى ايش اتقى ؟ اتقى المعاصي تجنبها .
صدق بالحسنى أي صدق بالقولة الحسنى وهي الخبر الصادق.
فصار الآن الآية شملت ايش؟ شملت الدين كله فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : ترك النواهي.
الشيخ : لا لا في فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : الله أعلم.
الشيخ : الله أعلم ونحن الحمد لله أعطانا الله علما. وين رحت؟
الطالب : موجود .
الشيخ : موجود جسما وقلبا ؟
الطالب : سرحت شوية.
الشيخ : سرحت شوية استرح. تفضل يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي. سبحان الله. استرح.
الطالب : أعطى.
الشيخ : أعطى في قوله أعطى تمام لأن أعطى بمعنى ايش؟
الطالب : البذل.
الشيخ : البذل طيب. بذل المال وبذل النفس طيب. أيضا ترك النواهي ؟
الطالب : اتقى
الشيخ : في قوله اتقى. أحسنت بارك الله فيك. التصديق بالأخبار نعم ؟
الطالب : صدق.
الشيخ : قوله صدق بالحسنى إذن جمعت الدين كله هذا هو المستقيم .
فسنيسره لليسرى سنيسره السين هنا يقال إنها أين اللغويون؟ تفضل.
الطالب : التحقيق.
الشيخ : أحسنت وهو تحقق الأمر مع قربه. استرح. تحقق الأمر مع قربه. فالسين تدل على أن الأمر متحقق وأنه ايش قريب.
فمن أعطى واتقى جواب الشرط فسنيسره . والفعل في قوله : نيسره عائد لمن؟
الطالب : من أعطى
الشيخ : لا يا أخي كيف من أعطى نعم. قم. في مناقشة إلا الله.
طيب الله واحد ولا متعدد نيسر تدل على واحد ولا جمع؟
الطالب : الجمع للتعظيم.
الشيخ : أحسنت فهي جمع للتعظيم. بارك الله فيك.
هل النصراني استدل بها على تعدد الآلهة؟ نعم. النصراني يقول إن الله ثالث ثلاثة. قال عندي دليل فسنيسره هذا جمع.
الطالب : يريد التعظيم.
الشيخ : طيب الذي يقول هذا ويترك قوله تعالى : وما من إله إلا إله واحد هل اتبع المتشابه وترك المحكم أو أخذ بالمحكم وحمل المتشابه عليه؟
الطالب : اتبع المتشابه وترك المحكم.
الشيخ : أحسنت اتبع المتشابه وهؤلاء هم الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه . استرح ولهذا إذا قال النصراني إن الآلهة متعددة قلنا اسمع أن الله كفرك بهذا القول وكذبك. الله كفره وكذبه. قال الله تعالى : لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة هذا حكم بالكفر والتكذيب وما من إله إلا إله واحد .
فإذا كنت صادقا تستدل علينا بقول الله فهذا الله يكذبك ويكفرك بما قلت.
لكنك زائغ تتبع المتشابه.
طيب.
إذن نرجع إلى قوله تعالى : فسنيسره لليسرى نيسره لليسرى ما هي اليسرى ؟
اليسرى كل ما تيسر من الأمور أي أن الله تعالى ييسر له الأمور حتى الأمور الشاقة من أمور الدنيا تكون عليه يسيرة لماذا ؟ لأنه راض بالله ربا مدبرا إلها حكيما لا يقدر شيئا إلا لحكمة فهو راض دائما وأموره متيسرة حتى في الأمور الصعبة تكون عليه ميسرة سهلة حتى تجده قانعا بكل ما قدر الله عليه. إن أعطي شكر وإن ابتلي صبر وإن أذنب استغفر لأنه يسأل اليسرى وجرب هذا يا أخي جرب تجد ما أخبر الله به حقا.
قال الله تعالى : من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن أكمل الآية يا أخ. أي نعم.
الطالب : فلنحيينه حياة طيبة .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك.
الحياة الطيبة وش معناها كثرة الأولاد؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني مو كثرة الأولاد؟
الطالب : أي.
الشيخ : طيب بارك الله فيك استرح.
الآية لم يقل عز وجل لنوسعن عليه في الرزق لنعطيهن الزوجات والأولاد والقصور والمراكب والملك لا. لنحيينه ايش؟ حياة طيبة يكون دائما في سرور دائما في نعيم.
قال بعض السلف : " لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف ".
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة " ماهي الجنة؟ نعيم القلب بالله عز وجل بذكره. بقضائه وقدره هو دائما سائر مع الله يمتثل أمره يجتنب نهيه ويديم ذكره يرضى بقضائه. هذه والله الحياة الطيبة. ما هو نعيم البدن. نعيم البدن يزول بزوال البدن. لكن نعيم القلب هو النعيم.
إذا نيسره لليسرى أي نجعله أموره كلها ايش؟ ميسرة إن هم بعبادة تيسرت عليه. إن هم بأي شيء مما ينفعه في دينه ودنياه تجده ميسرا عليه. فسنيسره لليسرى.
الفتاوى المشابهة
- التسمي باسم يسرى - اللجنة الدائمة
- معنى قوله تعالى : " واتقوا الله " - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وكذب بالحسنى) - ابن عثيمين
- تفسير أول سورة الليل إلى قوله تعالى : " إن ع... - ابن عثيمين
- سائل يقول : هل لله يد يسرى ؟. - ابن عثيمين
- حكم كتابة الأسماء الحسنى باليد اليسرى - ابن باز
- وعد الله لنبيه بتيسيره لليسرى - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى "وأما من بخل واستغنى وكذب با... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" إنه يعلم الجهر وما أخفى .... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فأما من أعطى واتقى. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى "فأما من أعطى واتقى وصدق بال... - ابن عثيمين