تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم العمرة من التنعيم؟ - ابن عثيمينالشيخ : لكن الشيء الذي ينكر ما يفعله بعض العامة تجده يأتي مثلا من بلده معتمرا فإذا أدى عمرة اليوم ذهب غدا إلى عمرة ثانية وربما يأتي بعدها يوم ثالث هكذا ...
العالم
طريقة البحث
حكم العمرة من التنعيم؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن الشيء الذي ينكر ما يفعله بعض العامة تجده يأتي مثلا من بلده معتمرا فإذا أدى عمرة اليوم ذهب غدا إلى عمرة ثانية وربما يأتي بعدها يوم ثالث هكذا هذا هو خطأ لأن هذا لم يعهد في عهد الصحابة رضي الله عنهم والصحابة أحرص منا على الخير وأسد منا رأيا وكما قلت لكم قبل قليل لم يعهد أن الصحابة رضي الله عنهم يخرجون من مكة ليؤدوا العمرة إلا في قضية واحدة إذا حصل مثله فلا شك أن ما دلت عليه السنة جائز وهو قضية من؟ عائشة رضي الله عنها لكن قضية عائشة كانت رضي الله عنها حين قدمت مع الرسول عليه الصلاة والسلام ومعه زوجاته أحرمت بالعمرة في حجة الوداع ولما وصلت إلى سرف وهو موضع معروف حاضت فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي وقال : ما الذي يبكيك؟ أخبرته أنها حائض. فقال : إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم . ثم أمرها أن تحرم بالحج فأدخلت الحج على العمرة وصارت قارنة. ولما انتهى الناس من الحج قالت : يارسول الله ينطلق الناس بحج وعمرة وأنطلق بحج؟ . ثم أذن لها أن تخرج إلى التنعيم وتحرم بعمرة ومعها أخوها عبد الرحمن ولم يحرم هو بعمرة لأن هذا ليس معروفا عندهم. وأدت العمرة ومشت. فإذا وجد امرأة حالها كحال عائشة صار إتيانها بالعمرة من مكة تخرج للتنعيم أمرا جائزا لأن الرسول أمر به، وإلا فإننا كثيرا منا يعلم أن الرسول بقي في مكة عام الفتح كم ؟ كم بقي ؟ كم بقي عام الفتح في مكة الرسول ؟ تسعة عشرة يوما وقد فتح دخل فاتحا يوم عشرين من رمضان معه عشرة أيام من رمضان ولم يخرج إلى العمرة ولا خرج بعد رمضان أيضا للعمرة مع تمكنه من ذلك وحرصه عليها على الخير وكونه هو المشرع للأمة. فتركه للعمرة مع تمكنه من فعلها يدل على أن ذلك ليس بمشروع.
لكن بعض الناس يقول : أنا أعتمر أول ما أقدم لنفسي. إنما الثاني لأبي نقول حتى اعتمارك عن أبيك فيه نظر لأن بعض العلماء يقول لا يمكن يؤدي الإنسان العمرة أو الحج عن شخص إلا في حالين : إذا كان ميتا أو كان مريضا مرضا لا يرجى برؤه. ومع ذلك يقول هذا خاص بالفريضة أما النافلة فلا يحج أحد عن أحد ولا يعتمر أحد عن أحد لكن نحن لا نقول بهذا إنما نقول من الخطأ أن تكرر العمرة في سفر واحد لأن من هم أحرص منا على الخير وهم الصحابة ما فعلوا.
ولذلك ينبغي للإنسان أن يقيد عاطفته بالشرع يعني لو كان هناك قربة في الخير قيده بالشرع إن ورد هذا في الشرع فافعل وإن لم يرد فاترك. نعم

Webiste