تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى "ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة... - ابن عثيمينالشيخ : يقول تبارك وتعالى  أفتمارونه على ما يرى ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى  رآه الفاعل من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم والهاء تعود على من ؟ على ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى "ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى أم للإنسان ما تمنى فلله الآخرة والأولى .."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول تبارك وتعالى أفتمارونه على ما يرى ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى رآه الفاعل من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم والهاء تعود على من ؟ على جبريل، أي رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل مرة أخرى عند سدرة المنتهى سميت سدرة المنتهى لأنه ينتهي إليها ما يرفع من الأرض وهي سدرة لكنها ليست كالسدر.
نبقها كقلال هجْر هجَر وأوراقها كآذان الفيلة هكذا شبهها النبي صلى الله عليه وسلم لكن اعتراها غشية ما غشيها من البهاء والحسن الذي لا يمكن أن يوصف.
قال الله تعالى : إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لله در رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر العظيم العجيب ما زاغ بصره وما طغى نحن إذا رأينا شيئا عجيبا قامت أبصارنا ايش؟ تتقلب يمينا وشمالا ما شاء الله ويش هذا ويش هذا ويش هذا لكن الرسول عليه الصلاة والسلام ما زاغ بصره ما جاوز ما أذن له في النظر إليه وما طغى يعني ما زل وما طغى أي ما زاد ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى رأى الضمير من ؟ ضمير من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من آيات ربه الكبرى الكبرى هذه نريد من الأخ يعربها لنا أنت من أهل النحو ؟ نعم من أهل النحو ؟ تفضل قم.
الطالب : اسم تفضيل.

الشيخ : ما أريد صيغتها صيغتها اسم تفضيل صح. نريد إعرابها اصبر يا أخي أعربها. 0 لقد رأى من آيات ربه الكبرى .
الطالب : ... .

الشيخ : الله أعلم بارك الله فيك
الطالب : الكبرى صفة لآيات.

الشيخ : صفة لآيات رأى من الآيات الكبيرة ويكون مفعول رأى محذوفا يعني لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما هو كبير عظيم كذا ؟
الطالب : ... .

الشيخ :كيف ؟ بس وين مفعول رأى ؟
الطالب : ... .

الشيخ : استرح الأخ نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : الكبرى فقط هذا كلام الأخ يعني يكون في الكلام محذوف تقدير رأى لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما رأى من الأمور العظيمة كذا ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
فيها إعرابان: إعراب الأخ ما ذكره الأخ أنّ الكبرى صفة آيات ومفعول رأى محذوف والتقدير لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما رأى من التمور العظيمة والقول الثاني أن الكبرى مفعول رأى والتقدير لقد رأى الكبرى من آيات ربه ويكون ما رآه الرسول عليه الصلاة والسلام هو أكبر الآيات. والقول الأول أحسن أن الكبرى صفة والمفعول ايش؟ محذوف هذا ما أردت أن أتكلم فيما سمعناه من قراءة إمامنا في صلاة الفجر ونسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم تلاوة كتاب الله لفظا ومعنى وتحقيقا وعملا ايش؟ ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : أرأيت ذلك بعينك ؟ أنت رأيت بعينك ؟ رأيت واحد حاط رجله على المصحف أعوذ بالله واحد من الإخوان بلغك هذا الأخ الذي بلغك ...
الطالب : ... .

الشيخ : يا حسن تثبت.
الطالب : ... .

الشيخ : ما أعتقد إنسان يضع رجله على المصحف يا شيخ.
الطالب : ... .

الشيخ : على كل حال كلامي هذا يكفي عن ألف كلمة أن هذا لا يمكن أن يقع من مسلم أن يضع رجله على المصحف أبدا.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم ذكره بعض الناس الحديث مشوها.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم على ركبته لا بأس يضع على الركبة ما في شي تحت الركبة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا ما يصير هذا لا يصير يضع عند القدم ؟ ايه فاهم هذا هو على كل حال الواجب على المسلم أن يحترم كتاب الله عز وجل ولهذا كان لا يجوز أن يمسه إلا طاهر متوضئ. فالواجب احترام كلام الله إذا لم نحترم كلام الله من نحترم كلام من؟ يلا حديث نعم.

Webiste