تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى: (إذ يغشى السدرة ما يغشى) - ابن عثيمين[تفسير قوله تعالى: (إذ يغشى السدرة ما يغشى)]قال تعالى: عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى [النجم:١٥-١٦] السدرة ما هي؟ أ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى: (إذ يغشى السدرة ما يغشى)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (إذ يغشى السدرة ما يغشى)]

قال تعالى: عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى [النجم:١٥-١٦] السدرة ما هي؟ أي سدرة هي؟ سدرة المنتهى، لأنه قال في الأول: وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى [النجم:١٣-١٤] ثم قال: إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ [النجم:١٦] و (أل) في مثل هذه العبارة تسمى عند النحويين أل للعهد الذكري، كقوله تعالى: كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً * فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ [المزمل:١٥-١٦] .
إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ [النجم:١٦] يعني: سدرة المنتهي، مَا يَغْشَى [النجم:١٦] أبهم الله ذلك للتفخيم والتعظيم يعني: غشاها شيءٌ عظيم، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (إنه غشيها من الحسن والبهاء ما لا يستطيع أحدٌ أن يصفه) سبحان الله العظيم! إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى نظير ذلك في الإبهام للتعظيم قول الله تبارك وتعالى: فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ [طه:٧٨] أي: غطاهم من ماء البحر ما غطاهم، وهو شيء عظيم، هذا أيضاً: إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى أي: غشيها شيء عظيم بأمر الله عز وجل، بلحظة كن فيكون.

Webiste