تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم استقدام الخادمات بدون محرم ؟ - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم ما حكم استقدام الخادمة بدون محرم للخدمة في البيت والسفر بها مع العائلة مع إلزامها بالحجاب الشرعي داخل البيت وخارجه نرجو منكم تو...
العالم
طريقة البحث
ما حكم استقدام الخادمات بدون محرم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم ما حكم استقدام الخادمة بدون محرم للخدمة في البيت والسفر بها مع العائلة مع إلزامها بالحجاب الشرعي داخل البيت وخارجه نرجو منكم توجيه نصيحة لكثرة هذا الشيء ؟

الشيخ : نعم، الذي أرى أنه لا يجوز أن تستقدم المرأة بلا محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم". وهذه المرأة لا فرق بينها وبين ربة البيت إلا أنها فقيرة جاءت لطلب الرزق فتدخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم : "لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم". وكم من بلاء حدث ومصائب لإحضار المرأة بلا محرم لا سيما إن كان الذي استقدمها ساكن بأولاده الشباب فإن الفتنة إن لم تكن حاصلة يقينا فهي حاصلة بغلبة الظن.
ولهذا ننصح أولا ألا تستقدم الخادمات وألا يصل به الترف لهذا الحد تجد البيت فيه نساء يمكن أن يقمن بخدمة ومع ذلك يطلبن أن تأتي الخادمات ثم تأتي الخادمة وتبقى المرأة ليس لها شغل في البيت فتستولي عليها الوساوس والهواجيس وبرود الدم وتبقى في الواقع كأنها صورة في البيت، ولكن لو أن ربة البيت اشتغلت واستغنت عن الخادم لكان ذلك أصح لجسمها وأوفر لمال زوجها وأسلم مما يخشى من العاقبة الوخيمة. نعم.

Webiste