تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" إياك نعبد وإياك نستعين ". - ابن عثيمينالشيخ : طيب  إياك نعبد وإياك نستعين  أبي أسأل أهل النحو منكم هل هناك فرق بين لا نعبد إلا إياك وبين إياك نعبد ؟ تفضل الطالب : ... .الشيخ : بينهما فرق .ال...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" إياك نعبد وإياك نستعين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب إياك نعبد وإياك نستعين أبي أسأل أهل النحو منكم هل هناك فرق بين لا نعبد إلا إياك وبين إياك نعبد ؟ تفضل
الطالب : ... .

الشيخ : بينهما فرق .
الطالب : ... .

الشيخ : ما الفرق ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وإياك نعبد ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا أنا أقول هل هناك فرق بين لا نعبد إلا إياك وبين إياك نعبد هل بينهما فرق ؟
الطالب : ... .

الشيخ : في المعنى إيه نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : استرح، تفضل .
الطالب : ... .

الشيخ : لا واحد نعم هل بينهما فرق إياك نعبد
أو لا نعبد إلا إياك ؟
الطالب : ... .

الشيخ : في المعنى أما في الصيغة واضح أن بينهما فرقا استرح، تفضل أنت .
الطالب : ... .

الشيخ : لا فرق متأكد لا فرق أنت متأكد ولا غير متأكد إن شاء الله طيب نعم ليس بينهما فرق لا فرق بين إياك نعبد أو لا نعبد إلا إياك من حيث المعنى لكن من حيث الصيغة بينهما فرق طيب إذا إياك نعبد بمعنى لا نعبد إلا إياك وهذا يجب على كل مؤمن ألا يعبد إلا الله ولذلك لو أمرك أبوك بمعصية أبوك الذي تجب طاعته لو أمرك بمعصية هل تطيع أو لا تطيع ؟ أجيبوا جميعا لا أطيعه لأني أعبد الله لا أعبد أبي وإذا كنت أعبد الله فلابد أن أقدم طاعته على طاعة كل أحد لو أمرك الأمير بمعصية الله أتطيعه ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الأمير ما تطيعه ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الأمير لا تطيعه لماذا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لأني أعبد الله والطاعة عبادة لا أطيعه لو أطعته في معصية الله لعبدته مع الله ولذلك كل من أطاع أحدا في معصية الله فهو عابد له قال الله تعالى اتخذوا أحبارهم يعني العلماء ورهبانهم يعني العباد أربابا من دون الله قال عدي بن حاتم للرسول عليه الصلاة والسلام : يا رسول الله لسنا نعبدهم. قال : أليس يحلون ما حرم الله فتحلونه ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه قال نعم قال تلك عبادتهم إذا فطاعة غير اللله في معصية الله عبادة له طيب إذا المؤمن يقول أنا لا أعبد الله ولو أمرني أقرب الناس إلي وأوجبهم طاعة فإنني لا أطيعه في معصية الله كذا انتبهوا لكلامي أقول أقرب الناس إليّ وأوجبهم طاعة ولا يقول قائل يرد على كلامك الرسول عليه الصلاة والسلام ما يرد لماذا ؟ لأن الرسول لا يأمر بمعصية أبدا، الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأمر إلا بما يرضي الله من يطع الرسول فقد أطاع الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لإيش لما يحييكم .
إياك نعبد وإياك نستعين إياك نستعين هذه سيكون فيها إشكال معنى إياك نستعين لا نستعين إلا إياك أليس كذلك لكن يرد علينا أنك تستعين الرجل تقول يا فلان أعني على حمل متاعي إلى السيارة فكيف الجواب ؟ نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت تمام يعني أنك تستعين الله بما لا يقدر عليه إلا الله هذا لا يمكن أن تستعين غير الله، لكن تستعين مخلوقا فيما يقدر عليه هذا جائز أليس الإنسان يأكل الدواء وهو مريض ليشفى ومن الشافي الله لكن هذا سبب أيضا أن تقول لفلان أعني فيعينك هذا سبب فلا ينافي قوله وإياك نستعين

Webiste