تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا سمع بعض الناس الإمام يقول: إياك نعبد وإي... - ابن عثيمينالسائل : يقول بعض الناس إذا سمع الإمام يقول  إياك نعبد وإياك نستعين  استعنا بالله وإذا سمعوا بعض آيات العذاب يقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله أو أعوذ بال...
العالم
طريقة البحث
إذا سمع بعض الناس الإمام يقول: إياك نعبد وإياك نستعين يقولون استعنا بالله وإذا سمعوا بعض آيات العذاب قالوا لا حول ولا قوة إلا بالله،فما حكم ذلك؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بعض الناس إذا سمع الإمام يقول إياك نعبد وإياك نستعين استعنا بالله وإذا سمعوا بعض آيات العذاب يقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله أو أعوذ بالله ؟

الشيخ : نعم أما قول المأموم إذا قال الإمام إياك نعبد وإياك نستعين فلا أصل له في السنة ولا ينبغي أن يقولها لأن قراءة الإمام سوف يؤمن عليها المأموم في آخر الفاتحة سوف يقول الماموم أمين وهذه تغني عن قوله استعنا بالله .
أما تعوذه عند آية الوعيد أو سؤاله عند آية الرحمة فهذا له أصل من السنة ولكن ذلك إنما ورد في صلاة الليل كما في صحيح مسلم من حديث حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان لا يمر بآية عذاب إلا تعوذ ولا بآية رحمة إلا سأل، هذا في صلاة الليل أما في الفريضة فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعل ذلك ولهذا نقول في صلاة الليل ينبغي للإنسان أن يقف عند آيات الوعيد ويتعوذ وعند آيات الرحمة ويسأل وأما في صلاة النهار فلم يرد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن إن فعل فلا بأس والمأموم إن فعل فلا بأس بشرط ألا يشغله ذلك عن الإنصات لإمامه .

Webiste