هل هناك سنن مخصوصة لمن أراد زيادة المدينة النبوية وخاصة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول السائل هل هناك سنن مخصوصة لمن أراد زيارة المدينة النبوية وخاصة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : نعم المدينة النبوية على صاحبها أفضل السلام وأزكى تحية عليه الصلاة والسلام قصدها مشروع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى أنقذه الله تعالى من أيدي اليهود الظلمة فإذا وصل إلى المدينة فأهم شيء يبدأ به أن يصلي في المسجد سواء صلى فرضا أو فرضين أو يوما يومين ليس هناك شيء محدد ثم يتقدم إلى قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقبري صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فيقف مواجها لقبر النبي صلى الله عليه وسلم والقبلة وراءه فيسلم عليه وماذا يقول أجيبوا يا جماعة أفضل سلام يسلم به على الرسول ما علمه أمته " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " انتهى السلام ولا حاجة إلى طول الأسجاع التي ابتدعها الناس السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ثم يخطو خطوة عن يمينه ليكون تجاه أبي بكر رضي الله عنه فيقول " السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته " ثم يخطو يمينا خطوة عن يمينه ليكون تجاه من عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول " السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته " انتهت الزيارة خلاص يخرج من المسجد ولماذا رتبنا هذا الترتيب لأن القبر المقدم قبر النبي عليه الصلاة والسلام ووراءه قبر أبي بكر ورأس أبي بكر حذاء صدر الرسول صلى الله عليه وسلم ووراء قبر أبي بكر قبر عمر ورأسه بحذاء صدر أبي بكر رضي الله عنه، يذهب إلى البقيع ويزور أول ما يزور قبر عثمان رضي الله عنه وهو معروف فيقف تجاهه ويقول " السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته " ويمشي لكنه إذا دخل البقيع أول ما يدخل يسلم إيش سلاما عاما " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية الله لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم " انتهت زيارة البقيع، يتطهر في بيته ويخرج إلى مسجد قباء فيصلي فيه ركعتين أو ما شاء الله ويرجع وليس لمسجد قباء دعاء خاص دون سائر المساجد وش بقي عندنا بقي شهداء أحد يخرج إلى أحد ويسلم على الشهداء هناك وفي مقدمتهم من ؟ حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يسلم عليهم سلامه على القبور العادية ثم يرجع فيه شيء انتهت المزارات فصارت الآن كم المسجد النبوي قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه البقيع قباء أحد خمسة وليس هناك مزارات أخرى أبدا هذا صفة الزيارة للمدينة النبوية، استغفر الله العظيم وأتوب إليه المدينة النبوية أو المدينة المنورة قال قائلون المدينة المنورة وقال قائلون المدينة النبوية لكن الناس يقولون المدينة المنورة فأيهما أولى بالتعبير النبوية : أولا : لأن هذا تعبير العلماء السابقين اقرأ البداية والنهاية لابن كثير وغيرها من كتب التاريخ تجد المدينة النبوية وبهذا امتازت عن بقية البلدان الأخرى أنها مقر النبي صلى الله عليه وسلم ودولته نشأت فيها وقبره فيها عليه الصلاة والسلام ، لكن المدينة المنورة كل مدينة دخلها الإسلام فهي منورة لقول الله تعالى يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا فمتى ثبت حكم هذا الكتاب العزيز في بلد فهي منورة وإن كان يجوز لغة أن يطلق العام ويراد به الخاص كما قال النحويون في الكتاب ما هو الكتاب ؟ الكتاب إذا أطلق يشمل كل كتاب لكن عند النحويين إذا قال " قال في الكتاب " يعني كتاب سيبويه .
الشيخ : نعم المدينة النبوية على صاحبها أفضل السلام وأزكى تحية عليه الصلاة والسلام قصدها مشروع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى أنقذه الله تعالى من أيدي اليهود الظلمة فإذا وصل إلى المدينة فأهم شيء يبدأ به أن يصلي في المسجد سواء صلى فرضا أو فرضين أو يوما يومين ليس هناك شيء محدد ثم يتقدم إلى قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقبري صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فيقف مواجها لقبر النبي صلى الله عليه وسلم والقبلة وراءه فيسلم عليه وماذا يقول أجيبوا يا جماعة أفضل سلام يسلم به على الرسول ما علمه أمته " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " انتهى السلام ولا حاجة إلى طول الأسجاع التي ابتدعها الناس السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ثم يخطو خطوة عن يمينه ليكون تجاه أبي بكر رضي الله عنه فيقول " السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته " ثم يخطو يمينا خطوة عن يمينه ليكون تجاه من عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول " السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته " انتهت الزيارة خلاص يخرج من المسجد ولماذا رتبنا هذا الترتيب لأن القبر المقدم قبر النبي عليه الصلاة والسلام ووراءه قبر أبي بكر ورأس أبي بكر حذاء صدر الرسول صلى الله عليه وسلم ووراء قبر أبي بكر قبر عمر ورأسه بحذاء صدر أبي بكر رضي الله عنه، يذهب إلى البقيع ويزور أول ما يزور قبر عثمان رضي الله عنه وهو معروف فيقف تجاهه ويقول " السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته " ويمشي لكنه إذا دخل البقيع أول ما يدخل يسلم إيش سلاما عاما " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية الله لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم " انتهت زيارة البقيع، يتطهر في بيته ويخرج إلى مسجد قباء فيصلي فيه ركعتين أو ما شاء الله ويرجع وليس لمسجد قباء دعاء خاص دون سائر المساجد وش بقي عندنا بقي شهداء أحد يخرج إلى أحد ويسلم على الشهداء هناك وفي مقدمتهم من ؟ حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يسلم عليهم سلامه على القبور العادية ثم يرجع فيه شيء انتهت المزارات فصارت الآن كم المسجد النبوي قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه البقيع قباء أحد خمسة وليس هناك مزارات أخرى أبدا هذا صفة الزيارة للمدينة النبوية، استغفر الله العظيم وأتوب إليه المدينة النبوية أو المدينة المنورة قال قائلون المدينة المنورة وقال قائلون المدينة النبوية لكن الناس يقولون المدينة المنورة فأيهما أولى بالتعبير النبوية : أولا : لأن هذا تعبير العلماء السابقين اقرأ البداية والنهاية لابن كثير وغيرها من كتب التاريخ تجد المدينة النبوية وبهذا امتازت عن بقية البلدان الأخرى أنها مقر النبي صلى الله عليه وسلم ودولته نشأت فيها وقبره فيها عليه الصلاة والسلام ، لكن المدينة المنورة كل مدينة دخلها الإسلام فهي منورة لقول الله تعالى يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا فمتى ثبت حكم هذا الكتاب العزيز في بلد فهي منورة وإن كان يجوز لغة أن يطلق العام ويراد به الخاص كما قال النحويون في الكتاب ما هو الكتاب ؟ الكتاب إذا أطلق يشمل كل كتاب لكن عند النحويين إذا قال " قال في الكتاب " يعني كتاب سيبويه .
الفتاوى المشابهة
- يقول أيضاً : فضيلة الشيخ أنا من سكان المدينة... - ابن عثيمين
- زيارة المسجد النبوي والسلام على الرسول ص... - اللجنة الدائمة
- حكم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم - ابن عثيمين
- هل المرأة إذا قدمت المدينة حاجة أو معتمرة له... - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة المسلمين في المسجد النبوي مع وجود... - الالباني
- كيفية السلام على النبي صلى الله عليه وسلم عن... - ابن عثيمين
- يسأل عن حكم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- بيان حكم من يقصد قبر النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- هل يجوز لزائري المدينة النبوية أن يزوروا قبر ا... - الالباني
- أحكام زيارة المدينة النبوية. - ابن عثيمين
- هل هناك سنن مخصوصة لمن أراد زيادة المدينة ال... - ابن عثيمين