تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر قصة شعيب عليه السلام والكلام حول الوفاء... - ابن عثيمينالشيخ : لننتقل للموضوع الثاني وهو الوفاء الوفاء بالكيل والوزن من الرسول الذي أرسل إلى قوم ظهر فيهم نقص المكيال والميزان ؟الطالب : ... .الشيخ : شعيب نعم ...
العالم
طريقة البحث
ذكر قصة شعيب عليه السلام والكلام حول الوفاء في الكيل والوزن وما يدخل تحت ذلك من الكسب الحلال والحرام .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لننتقل للموضوع الثاني وهو الوفاء الوفاء بالكيل والوزن من الرسول الذي أرسل إلى قوم ظهر فيهم نقص المكيال والميزان ؟
الطالب : ... .

الشيخ : شعيب نعم أحسنت شعيب بعث في قوم مشركين لكن أظهر ما فيهم من المعاصي التي دون الشرك هو إيش بخس الكيل والميزان اقرأ وإلى مدين أخاهم شعيبا اقرأ لا تكتب قم ما تحفظ من يحفظ أجل نعم لا حول ولا قوة إلا بالله يالله .
الطالب : ... .

الشيخ : غلط .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم ولا تنقصوا المكيال ما فيها أوفوا الكيل ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط استرح وقال لهم أيضا بعبارة أخرى لا تبخسوا الناس أشياءهم فهنا أرسل رسول من أجل تقويم الناس على التوحيد أولا وعلى الوفاء للناس بحقوقهم ثانيا فمثلا إذا اشترى منك إنسان كيلو من الطعام وبخست صرت مشابها لأي قوم ممن سبق من أي قوم لقوم شعيب بعض الناس ينقص المكيال إذا كان للناس وإذا كان لنفسه استوفى وفي هؤلاء يقول الله تعالى ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون من يبيع بالطعام بالكيل والوزن يعرف هذا ويكون مطابقا لعمل قوم شعيب ولكن هناك بخس آخر وهو الذي أحب أن أتكلم عليه بخس العمل الرسمي الحكومي بخس العمل الرسمي الحكومي الموظفون لهم مدة ولهم ميدان يعني الوظائف عندنا على قسمين : وظائف مقيدة بزمن مدة .
ووظائف مقيدة بميدان عملي .
الوظائف المقيدة بمدة من، إلى من يعرف ؟ قم
الطالب : ... .

الشيخ : من السابعة والنصف إلى، إلى الثانية والنصف بارك الله فيك ألم تعلموا يا إخوان أن بعض الموظفين يأتي في الساعة التاسعة ويقيد أنه جاء في السابعة والنصف كذب وخيانة وأكل للمال بالباطل كذب لأنه قيد أنه أتى بالساعة السابعة والنصف هذا كذب نحن ذكرنا أنه جاء في الساعة التاسعة وقيد سبع ونصف هذا كذب خيانة للدولة بل للأمة لأن عمل الدولة عمل للأمة ما هو عمل لها وحدها أنت الآن في مكتبك بعيد عن دور الحكام تعمل للأمة فمثلا خيانة لها لأنك ظهرت أمامها أنك قائم بالواجب متى حضرت ؟
الطالب : بالتاسعة .

الشيخ : بالتاسعة لكن القيد ؟
الطالب : بالسابعة .

الشيخ : بالسابعة والنصف خنتها هذه خيانة أكل للمال بالباطل لأنك سوف تأخذ الراتب كاملا مع أنك نقصت نقصت عن العمل المطلوب فما زاد عن قدر العمل الذي أتيته حقيقه فهو حرام عليك حرام إذا قدرنا أن هذا الرجل يأخذ في اليوم سبعين ريال ومدة العمل كم قلنا من سبعة ونص إلى اثنتين ونص كم من ساعة سبع ساعات طيب يأخذ باليوم سبعين ريال يعني راتبه كل يوم سبعين ريال وتأخر للساعة التاسعة كم يستحق من السبعين ؟
الطالب : خمسين .

الشيخ : خمسين أو خمسة وخمسين الآن يبي يأخذ سبعين الخمسة عشر هذه حرام عليه أكلها بالباطل ما الذي حلل له ذلك هو لو ينقص عليه ريال عن راتبه طالب صاحب الصندوق ليش ينقص وهو ينقص الآن خمسة عشر ريال في عمله ولا كأنه شيء وهذا هو الذي أصاب كثيرا من الناس بأن لا يقبل دعاؤهم لأن أكل الحرام سبب لمنع قبول الدعاء استمع يا أخي للحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى يا أيها الرسول كلوا من الطيبات واعملوا صالحا وقال تعالى يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم رجل استمع إلى الأوصاف يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب كم وصف ؟
الطالب : أربعة .

الشيخ : كم وصف ؟
الطالب : أربعة .

الشيخ : يطيل السفر .

Webiste