تتمة الكلام على الوظائف الحكومية وما ينبغي أن يسلكه موظفوها تجاه ذلك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل استمع إلى الأوصاف يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب كم وصف ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : كم وصف ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب كم ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة أوصاف كل وصف منها سبب لإجابة الدعاء قال النبي عليه الصلاة والسلام ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك استبعد أن الله يستجيب له لأن يأكل الحرام لأنه يأكل الحرام شف السفر يطيل السفر وإطالة السفر من أسباب إجابة الدعاء أشعث أغبر لمشقة السفر لم يتفرغ لإصلاح شعره لأن السفر طويل وشاق يمد يديه إلى السماء إلى الله عز وجل لأن الله في السماء مد المحتقر إلى الله عز وجل ويدعو الله تعالى بالملك بالربوبية المتضمنة للملك والسلطان والتقدير ومع ذلك استبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستجيب الله له لأنه إيش يأكل الحرام إذا علينا أيها الإخوة أن نحافظ على وظائفنا طاعة لله ورسوله وتطيبا لمآكلنا والقيام بالواجب أما كونه طاعة لله رسوله فلأن الله تعالى يقول يا أيها الذين آمنوا أوفوا بإيش بالعقود والوظيفة عقد بينك وبين الدولة وقال تعالى وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا وقال النبي صلى الله عليه وسلم أد الأمانة إلى من ائتمنك وأما كونه تطيبا للمأكل فكما سمعتم في شرح المثال الذي ذكرت فأحث إخواني الموظفين أن يقوموا بالواجب وليحضروا إلى الوظائف المقدرة بالزمن في زمنها ولا يخرجوا إلا إذا انتهى الزمن إلا إذا كان هناك سبب يقتضي التسامح فعلى حسب النظام بقي علينا قسم آخر من العمل الحكومي ما هو ؟
الميداني : العمل الميداني أن يوكل إلى شخص عمل معين يقضيه في ساعة أو ساعتين أو أكثر هذا يكون مطالب بالعمل مثل أن يقال لشخص أنت عملك في هذه الناحية من البلد في هذا الحي تتفقد مجاري المياه تتفقد الهواتف تتفقد كذا وكذا هذا عمله إيش ميداني في الصباح في المساء في أي وقت حسب ما يقتضيه النظام فيجب عليه أيضا أن يؤدي الواجب الذي التزم به أمام حكومته بعض الناس يقول مال الدولة حلال مال الدولة حلال ونحن يجب أن نكون صريحين يعني في هذا المكان وغير المكان مال الدولة حلال ليش قال لأنه ليس مال فلان وفلان نقول إذا قلت ذلك فقد ضربت نفسك بطامة لأنه إذا لم يكن مالك ولا مال فلان يكون مال من مال الأمة كلها كل الأمة فتكون أنت الآن أخذت من أموال الأمة كلها لذلك يجب أن يكون عند الإنسان تفكير وأن يعلم أنه لم يخلق للدنيا خلق لإيش لعبادة الله التي يكون بها الفوز بالآخرة قال الله تعالى بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى ولما سقت هذه الآية أود أن أنبه على نكتة بلاغية هنا قال بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى وفي آية أخرى قال والآخرة خير لمن اتقى وفي آية قال الله لرسوله عليه الصلاة والسلام وللآخرة خير لك من الأولى الآية الأولى مطلقة الآخرة خير من الدنيا حتى قال النبي عليه الصلاة والسلام لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها سوط أحدكم وش دور السوط الأخ ؟ ما تعرف السوط من يعرف يالله إيه كم طوله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه لكن هو طوله ذراع أو أكثر متر اجعله مترا طيب خير من الدنيا وما فيها وهو موضع سوط إذا الآخرة خير من الدنيا هذا باعتبار الآخرة نفسها بقطع النظر عن فلان أو فلان أما النبي صلى الله عليه وسلم فعين قال له وللآخرة خير لك من الأولى ولهذا لما حضره صلى الله عليه وسلم الموت قال اللهم في الرفيق الأعلى غير الرسول قيد بوصف فقيل والآخرة خير لمن اتقى كل من اتقى فالآخرة خير له ولهذا يبشر الإنسان عند الاحتضار إذا حضره الأجل وهو من المتقين بشر بالجنة ففرح وسر بذلك وانقادت نفسه للخروج حتى كأنها شعرة سلت من عجين لكن الكافر والعياذ بالله إذا بشر بالغضب تفرقت روحه في جسده وأبت أن تخرج حتى يخرجها الملائكة كما يخرج السفوت نسيت الجملة لكن الآية الكريمة أخرجوا أنفسكم اليوم إنما تجزون عذاب الهون فيا أخي لا تظن أنك إنما خلقت في الدنيا للدنيا خلقت في الدنيا لعبادة الله التي تكون بها سعادة الدنيا والآخرة أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلني وإياكم من السعداء في الدنيا والآخرة وأن يجعل مستقبل أمرنا خيرا من ماضيه إنه على كل شيء قدير إيه نعم الآن الآن انتهى الوقت أتريدون أن نأخذ سؤالين أو ثلاثة نعم ما فيكم نوم نعم إيش يقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... وعليكم السلام ورحمة الله .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب طيب استرح اللهم صل وسلم على محمد .
الطالب : أربعة .
الشيخ : كم وصف ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب كم ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة أوصاف كل وصف منها سبب لإجابة الدعاء قال النبي عليه الصلاة والسلام ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك استبعد أن الله يستجيب له لأن يأكل الحرام لأنه يأكل الحرام شف السفر يطيل السفر وإطالة السفر من أسباب إجابة الدعاء أشعث أغبر لمشقة السفر لم يتفرغ لإصلاح شعره لأن السفر طويل وشاق يمد يديه إلى السماء إلى الله عز وجل لأن الله في السماء مد المحتقر إلى الله عز وجل ويدعو الله تعالى بالملك بالربوبية المتضمنة للملك والسلطان والتقدير ومع ذلك استبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستجيب الله له لأنه إيش يأكل الحرام إذا علينا أيها الإخوة أن نحافظ على وظائفنا طاعة لله ورسوله وتطيبا لمآكلنا والقيام بالواجب أما كونه طاعة لله رسوله فلأن الله تعالى يقول يا أيها الذين آمنوا أوفوا بإيش بالعقود والوظيفة عقد بينك وبين الدولة وقال تعالى وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا وقال النبي صلى الله عليه وسلم أد الأمانة إلى من ائتمنك وأما كونه تطيبا للمأكل فكما سمعتم في شرح المثال الذي ذكرت فأحث إخواني الموظفين أن يقوموا بالواجب وليحضروا إلى الوظائف المقدرة بالزمن في زمنها ولا يخرجوا إلا إذا انتهى الزمن إلا إذا كان هناك سبب يقتضي التسامح فعلى حسب النظام بقي علينا قسم آخر من العمل الحكومي ما هو ؟
الميداني : العمل الميداني أن يوكل إلى شخص عمل معين يقضيه في ساعة أو ساعتين أو أكثر هذا يكون مطالب بالعمل مثل أن يقال لشخص أنت عملك في هذه الناحية من البلد في هذا الحي تتفقد مجاري المياه تتفقد الهواتف تتفقد كذا وكذا هذا عمله إيش ميداني في الصباح في المساء في أي وقت حسب ما يقتضيه النظام فيجب عليه أيضا أن يؤدي الواجب الذي التزم به أمام حكومته بعض الناس يقول مال الدولة حلال مال الدولة حلال ونحن يجب أن نكون صريحين يعني في هذا المكان وغير المكان مال الدولة حلال ليش قال لأنه ليس مال فلان وفلان نقول إذا قلت ذلك فقد ضربت نفسك بطامة لأنه إذا لم يكن مالك ولا مال فلان يكون مال من مال الأمة كلها كل الأمة فتكون أنت الآن أخذت من أموال الأمة كلها لذلك يجب أن يكون عند الإنسان تفكير وأن يعلم أنه لم يخلق للدنيا خلق لإيش لعبادة الله التي يكون بها الفوز بالآخرة قال الله تعالى بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى ولما سقت هذه الآية أود أن أنبه على نكتة بلاغية هنا قال بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى وفي آية أخرى قال والآخرة خير لمن اتقى وفي آية قال الله لرسوله عليه الصلاة والسلام وللآخرة خير لك من الأولى الآية الأولى مطلقة الآخرة خير من الدنيا حتى قال النبي عليه الصلاة والسلام لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها سوط أحدكم وش دور السوط الأخ ؟ ما تعرف السوط من يعرف يالله إيه كم طوله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه لكن هو طوله ذراع أو أكثر متر اجعله مترا طيب خير من الدنيا وما فيها وهو موضع سوط إذا الآخرة خير من الدنيا هذا باعتبار الآخرة نفسها بقطع النظر عن فلان أو فلان أما النبي صلى الله عليه وسلم فعين قال له وللآخرة خير لك من الأولى ولهذا لما حضره صلى الله عليه وسلم الموت قال اللهم في الرفيق الأعلى غير الرسول قيد بوصف فقيل والآخرة خير لمن اتقى كل من اتقى فالآخرة خير له ولهذا يبشر الإنسان عند الاحتضار إذا حضره الأجل وهو من المتقين بشر بالجنة ففرح وسر بذلك وانقادت نفسه للخروج حتى كأنها شعرة سلت من عجين لكن الكافر والعياذ بالله إذا بشر بالغضب تفرقت روحه في جسده وأبت أن تخرج حتى يخرجها الملائكة كما يخرج السفوت نسيت الجملة لكن الآية الكريمة أخرجوا أنفسكم اليوم إنما تجزون عذاب الهون فيا أخي لا تظن أنك إنما خلقت في الدنيا للدنيا خلقت في الدنيا لعبادة الله التي تكون بها سعادة الدنيا والآخرة أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلني وإياكم من السعداء في الدنيا والآخرة وأن يجعل مستقبل أمرنا خيرا من ماضيه إنه على كل شيء قدير إيه نعم الآن الآن انتهى الوقت أتريدون أن نأخذ سؤالين أو ثلاثة نعم ما فيكم نوم نعم إيش يقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... وعليكم السلام ورحمة الله .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب طيب استرح اللهم صل وسلم على محمد .
الفتاوى المشابهة
- تتمة الكلام على أهل الفترة. - الالباني
- تتمة الكلام على الصيام والقيام . - ابن عثيمين
- حكم الزكاة في مال جمعية موظفين في دائرة حكومية - ابن عثيمين
- بيان الشيخ ما في الاختلاط في أماكن الوظائف من... - الالباني
- حكم عمل الموظف الحكومي عند تاجر - ابن عثيمين
- حديث الأمراء الذين يقربون الأشرار ويبعدون الأخ... - الالباني
- ما حكم أخذ الأجرة على الوظائف الدينية.؟ - الالباني
- حكم أخذ الإجازة في الوظائف الشرعية . - الالباني
- كيف يعامل غير المسلمين في الوظائف الحكومية ؟ - ابن عثيمين
- هل ينطبق الجمع بين الصلوات بسبب الوظائف على كل... - الالباني
- تتمة الكلام على الوظائف الحكومية وما ينبغي أ... - ابن عثيمين