تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو شرح حديث :" لا يرد القدر إلا الدعاء " و... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ نرجو شرح حديث  لا يرد القدر إلا الدعاء  وحديث  من أحب أن يبسط له في رزقه وينسؤ له في أثره فليصل رحمه  ؟الشيخ : أما قول :  لا يرد ال...
العالم
طريقة البحث
نرجو شرح حديث :" لا يرد القدر إلا الدعاء " وحديث :" من أراد أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه "؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ نرجو شرح حديث لا يرد القدر إلا الدعاء وحديث من أحب أن يبسط له في رزقه وينسؤ له في أثره فليصل رحمه ؟

الشيخ : أما قول : لا يرد القدر إلا الدعاء فالمعنى أن الله سبحانه وتعالى قد يقدر على الإنسان شيئا فيدعو الله هذا الإنسان فيرفع عنه بل يدفع عنه البلاء ولا يقع به ولهذا شرع لنا أن نقرأ الأوراد صباحا ومساء من أجل أن تحمينا عما يضرنا قال النبي صلى الله عليه وسلم في آية الكرسي من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح فإذا فعل الإنسان، نعم فإذا فعل الإنسان ما يدفع به البلاء فإن هذا مما يرد القضاء .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه فمعناه أن من أسباب طول العمر أن يصل الإنسان رحمه وأن يبر بأمه لأن بر الأم من صلة الرحم وكذلك أن يبر بأبيه لأن بر الأب من صلة الرحم ولا يعني هذا أن العمر يكون عمرين عمرا منقوصا وعمرا زائدا بل العمر عند الله واحد فإذا بر الإنسان بوالديه أو وصل رحمه فقد علم الله منه أنه سوف يكون بارا وصولا يزداد بذلك عمره نعم .

Webiste