تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز التبرك بأهل العلم.؟ - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل يقول : لقد رأيت أحد الطلاب عندما سلم عليكم وضع يده على رأسكم ثم مسح يده بوجهه أو مسح وجهه بيده قال فأنكرت عليه ذلك فقال إن ذلك من باب ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز التبرك بأهل العلم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل يقول : لقد رأيت أحد الطلاب عندما سلم عليكم وضع يده على رأسكم ثم مسح يده بوجهه أو مسح وجهه بيده قال فأنكرت عليه ذلك فقال إن ذلك من باب التبرك بالعلم فما رأي سماحتكم بذلك ؟

الشيخ : رأينا هذا غلط ولو شعرت بذلك لنهيته كيف يتبرك بالعلم العلم ما هو على شماغي العلم حتى يأخذه هذا غلط غلط عظيم جدا ولا نرضاه ولا أحد يُتبرك بجسده إلا واحد مَن ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم أما نحن الإنسان نعم يتبرك بالعلم يمعنى يتلقى العلم من الشخص هذا صحيح أما يمسح رأسه معناه إذا مسح رأسه صار عالم ما هو هذا صحيح فأسأل أن يعفو عن أخينا هذا وإن كان حاضراً أو لم يكن حاضراً فأعلموه أننا لا نرى هذا صحيحاً بل هذا غلط محض، التبرك بغير الرسول عليه الصلاة والسلام غلط حتى الحجر الأسود الآن نحن نمسحه ونقبله تبركاً أو تعبداً ؟ لا إله إلا الله تبركاً أو تعبداً ؟
الطالب : تعبداً

الشيخ : تعبداً نعم لحديث عمر أنه قبل الحجر وقال : والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك لكن مع الأسف الشديد أن بعض المسلمين اليوم يعتقدون أن مسح الحجر أو مسح الركن اليماني من باب التبرك حتى إني أنا رأيت بعيني ولعلكم رأيتم مثلي امرأة تمسح الركن اليماني ثم تمسح وجه طفلها معها وبقية بدنه ويش معنى هذا؟ تبرك وهذا غلط نحن لا نمسح الركن اليماني ولا الحجر الأسود إلا تعبداً لله عز وجل وتأسياً بالرسول نعم.

السائل : ... .

الشيخ : هذا سؤال غير الذي ورد فيه.

السائل : جزاكم الله خيراً.

Webiste