تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو نصيحة لطالب العلم الذي يرتكب بعض المعاص... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول : أنا طالب علم أسرفت على نفسي بالذنوب وقد ابتليت بعض الذنوب كلما تبت منها رجعت إليها حتى أن نفسي تحدثني بأنه لا فائدة من ذلك فأنت لا ...
العالم
طريقة البحث
نرجو نصيحة لطالب العلم الذي يرتكب بعض المعاصي ثم يتوب ثم يعود للذنب؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : أنا طالب علم أسرفت على نفسي بالذنوب وقد ابتليت بعض الذنوب كلما تبت منها رجعت إليها حتى أن نفسي تحدثني بأنه لا فائدة من ذلك فأنت لا تستطيع الفكاك منها.

الشيخ : نعم أقول إذا صدق الله في التوبة وصار عنده عزيمة قوية فإن الغالب أنه لا يرجع وعليه إذا تاب أن يبتعد عن مخالطة الذين يعملون هذه السيئة مثال ذلك أن يتوب من شرب الدخان ثم يبقى ممتنعاً منه لمدة أيام ثم يعود نقول اصبر نفسك وتحمل المشقة والعاقبة للمتقين أبعد عن أمكنة الذين يشربونه فإن ذلك من أسباب الامتناع منه ، ومع هذا نقول ما دام الإنسان حين توبته قد عزم ألا يعود فإذا غلبته نفسه في المستقبل وعاد فليجدد توبة أخرى ويتوب الله عليه مهما أذنبت وتبت إلى الله توبةً نصوحا فإن الله يقبل توبتك قال الله تبارك وتعالى : قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم نعم.

السائل : جزاكم الله خيراً .

Webiste