هل علي المسافر إذا أفطر في بيته ثم سافر قضاء أو كفارة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فالحل هل عليه قضاء أو ؟
الشيخ : القضاء بيقضي على كل حال حتى .
السائل : أفطر يا شيخ هو جاهل وأفطر ؟
الشيخ : أقول : سوف يقضي حتى وإن لم يفطر إلا بعد أن خرج لأنه إذا خرج من نفس المدينة أفطر ولا بأس .
السائل : طيب هذا الرجل فعل يا شيخ إنه جاهل أو سمع بعض الفتوى يجوز أنه يفطر في بيته فطر في بيته ثم سافر انطلق أي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : هل يقول : عليه قضاء ؟
الشيخ : القضاء لا بد منه يا محمد .
السائل : أقصد كفارة أقصد .
الشيخ : الكفارة ما في كفارة إلا في الجماع الأكل والشرب ما فيه كفارة .
السائل : طيب يا شيخ يقول المالكية يرون أنه كفارة في ؟
الشيخ : ما هو بصحيح كلامهم ما هو بصحيح من قال من العلماء : إن من أفطر بأكل أو شرب أو جماع فعليه الكفارة فقوله ليس بصواب .
السائل : طيب يا شيخ بارك الله فيك أليس يا قياسا يا شيخ تماما قياسا لو جامع في رمضان أن عليه كفارة يمكن أفطر عمدا تعمد يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : الجماع يفارق غيره من المحظورات ولهذا يفسد النسك في الحج والعمرة ولا يفسده بقية من المحظورات فالجماع له شأن أعظم .
السائل : طيب يا شيخ هم يرون يقولون : هو قياس .
الشيخ : ولا يقاس الأدنى على الأعلى .
السائل : أجل قولهم غير صحيح ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : القضاء بيقضي على كل حال حتى .
السائل : أفطر يا شيخ هو جاهل وأفطر ؟
الشيخ : أقول : سوف يقضي حتى وإن لم يفطر إلا بعد أن خرج لأنه إذا خرج من نفس المدينة أفطر ولا بأس .
السائل : طيب هذا الرجل فعل يا شيخ إنه جاهل أو سمع بعض الفتوى يجوز أنه يفطر في بيته فطر في بيته ثم سافر انطلق أي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : هل يقول : عليه قضاء ؟
الشيخ : القضاء لا بد منه يا محمد .
السائل : أقصد كفارة أقصد .
الشيخ : الكفارة ما في كفارة إلا في الجماع الأكل والشرب ما فيه كفارة .
السائل : طيب يا شيخ يقول المالكية يرون أنه كفارة في ؟
الشيخ : ما هو بصحيح كلامهم ما هو بصحيح من قال من العلماء : إن من أفطر بأكل أو شرب أو جماع فعليه الكفارة فقوله ليس بصواب .
السائل : طيب يا شيخ بارك الله فيك أليس يا قياسا يا شيخ تماما قياسا لو جامع في رمضان أن عليه كفارة يمكن أفطر عمدا تعمد يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : الجماع يفارق غيره من المحظورات ولهذا يفسد النسك في الحج والعمرة ولا يفسده بقية من المحظورات فالجماع له شأن أعظم .
السائل : طيب يا شيخ هم يرون يقولون : هو قياس .
الشيخ : ولا يقاس الأدنى على الأعلى .
السائل : أجل قولهم غير صحيح ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- حكم من أفطر في رمضان بغير عذر - ابن باز
- حكم من شرع في صيام القضاء ثم أراد أن يفطر - ابن باز
- مشروعية الفطر للمسافر - ابن باز
- إذا كان الإنسان صائما قضاء رمضان فهل يجوز له... - ابن عثيمين
- لا قضاء ولا كفارة على من أفطر في صيام النفل - ابن عثيمين
- أفطرت في رمضان لعذر وعند القضاء أفطرت قب... - اللجنة الدائمة
- هل على من أفطر في هذا البلد قضاء؟ - الالباني
- الضابط في ترخص المسافر برخص السفر - ابن عثيمين
- الفطر لمن يصوم قضاء واجب أو نذر - ابن عثيمين
- ما حكم من أفطر في رمضان بالجماع وهل عليه كفارة... - الالباني
- هل علي المسافر إذا أفطر في بيته ثم سافر قضاء... - ابن عثيمين