تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قبول الهدية من شخص يتعامل بالربا .؟ - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الهدية الشخص ؟الشيخ : إيش ؟ ها .السائل : هدية هدية من شخص يتعامل بالربا مع أنه لا يعلم هل هي هدية من الربا حقيقة أو أنه من مال حلال أو م...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قبول الهدية من شخص يتعامل بالربا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الهدية الشخص ؟

الشيخ : إيش ؟ ها .

السائل : هدية هدية من شخص يتعامل بالربا مع أنه لا يعلم هل هي هدية من الربا حقيقة أو أنه من مال حلال أو مال حرام .

الشيخ : سأسألك : هل اليهود يأكلون الربا أو لا ؟

السائل : ها .

الشيخ : اليهود يأكلون الربا أو لا ؟ اليهود يأكلون الربا أو لا يأكلونه ؟ نعم يأكلونه .

الشيخ : لا أعرف .

الشيخ : فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وقتلهم الأنبياء بغير حق إلى أن قال : وَأَخْذِهِمُ الرِّبا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ومع ذلك قبل النبي صلى الله عليه وسلم هديتهم ، قبل هدية المرأة التي أهدت إليه الشاة في خيبر وعاملهم ومات ودرعه مرهونة عند يهودي .
ولهذا لدينا قاعدة : أن ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب فقط دون من أخذه منه بطريق مباح .
أفهمت القاعدة ؟ اصبر علمني ماذا فهمت منها ؟ ما حرم .

السائل : ... .

الشيخ : أحد منكم فهم القاعدة ما حرم لا ما حرم ما حرم .

السائل : ... .

الشيخ : ما حرم لكسبه يعني ما حرم بسبب الكسب .

السائل : نعم ، ما حرم على الشخص كسبه ...

الشيخ : أي نعم .
والهدية هدية من ماله ربا يجوز قبولها ، البيع والشراء معه يجوز إلا إذا كان في هجره مصلحة يعني في عدم معاملته وعدم قبول هديته مصلحة فنتبع هذا ابتغاء المصلحة .
أما ما حرُم لعينه فهو حرام على الآخذ وغيره فالخمر مثلًا لو أهداه إلي يهودي مثلا أو نصراني ممن يرون إباحة الخمر هل يجوز لي قبوله ؟ لا لأنه حرام علي لعينه وإنسان سرق مال شخص وجاء وأعطاني إياه هذا المال المسروق يحرم ولا يحرم ؟ أجيبوا يا جماعة يحرم لأن هذا المال بعينه - عليكم السلام - هذا المال بعينه حرام واضح الآن ؟
هذه القاعدة تريحك من إشكالات كثيرة ما حرم لكسبه : أجيبوا ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب دون من أخذه بطريق الحلال إلا إذا كان في هجره وعدم الأخذ منه وعدم قبول هديته وعدم المبايعة معه والشراء مصلحة تردعه عن هذا العمل فهذا يهجر من أجل ابتغاء المصلحة .
حتى الأكل أليس النبي عليه الصلاة والسلام قبل دعوة اليهودي وأكل من طعامه وأكل من المرأة أيضا نعم ودنا بالترتيب يا إخوان يلا تفضل ؟

Webiste