تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا جاءتني من أناس يتعاملون بالربا هدية ، ولدي... - الالبانيالسائل : سؤال أربعة : إذا جاءتني من أناس يتعاملون بالربا قد نقول يعني هدية ، إذا جاءتني من أناس هدية يتعاملون بالربا ، ولديهم - أيضًا - أموال أخرى حلال ...
العالم
طريقة البحث
إذا جاءتني من أناس يتعاملون بالربا هدية ، ولديهم أموال أخرى حلال ، وأنا لم أستعمل هذه الهدية ؛ فهل يجوز لي أن أهديها لأناس آخرين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال أربعة : إذا جاءتني من أناس يتعاملون بالربا قد نقول يعني هدية ، إذا جاءتني من أناس هدية يتعاملون بالربا ، ولديهم - أيضًا - أموال أخرى حلال ، وأنا لا أحبُّ استعمال هذه الهدية ؛ فهل يجوز لي أن أهديها لأناس آخرين ؟

الشيخ : إن جاز لك أن تقبلَها جاز لك أن تقدِّمَها ، وإن لم يجُزْ لم يجُزْ .

السائل : بهذه الصورة يجوز قبول الهدية ؟

الشيخ : أنا أقول : أوَّلًا : يجب ما هو الغالب على مال هذا المُهدي ؟ إن كان الغالب على ماله الحرام فالهدية حرام قبولها ، وإن كان الغالب على ماله الحلال فهي حلال ، لكن بالحالة الأولى لا نرى مانعًا من أن يقبلَ المسلم الصالح المتَّقي لله - عز وجل - أن يقبل هديَّة شخص يغلب على ماله الحرام إذا كان ليس لشهوة قبول الهدية وإنما كوسيلة لإيجاد المودَّة بين المُهدي والمهدى إليه كوسيلة يتَّخذها مع المستقبل القريب والبعيد للتحدُّث معه في الأحكام الشرعية ، ومنها تحذيره من تعاطي هذه الوسائل الربوية ؛ لأنه معلوم من قوله - عليه السلام - : تهادوا تحابُّوا ، فالهدية سبب لتحقيق المودَّة والمحبَّة ؛ فإذا قُدِّمت هدية عُرِفَ أصلُها حرام من مال حرام إلى شخص - كما قلنا - متَّقي لله - عز وجل - ، وكان قصده من قبولها هو اتِّخاذها وسيلة لنصح هذا الإنسان ولو بعد زمن ؛ فلا أرى من ذلك مانعًا .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste