تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفتوى بغير علم أوعدم الفتوى خوفاً من كتمان... - ابن عثيمينالسائل : يُسألون فيتخوفون من الإجابة خوفا من الفتوى بغير علم ويتخوفون كذلك من عدم الإجابة من كتم العلم فما هو الفيصل في ذلك حتى يسلموا من كلا الأمرين ؟ا...
العالم
طريقة البحث
الفتوى بغير علم أوعدم الفتوى خوفاً من كتمان العلم بعضهم يتخوفون من الأمرين فماذا يصنعون.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يُسألون فيتخوفون من الإجابة خوفا من الفتوى بغير علم ويتخوفون كذلك من عدم الإجابة من كتم العلم فما هو الفيصل في ذلك حتى يسلموا من كلا الأمرين ؟

الشيخ : نعم الفيصل في ذلك أن يتورعوا ويدعوا الفتوى إلا إذا كان عن علم لأن الله فصل ذلك تماما فقال : { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً } .
وقال تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } .
فهذا هو الفيصل ، وينجون من كتم العلم نعم من كتم العلم أن نقول : هم لم يعلموا حتى يكتموا ، لو علموا الحكم كذا وكذا وجب عليهم أن يبينوا لكن ليس عندهم علم .

السائل : بعض المسائل الظاهرة ؟

الشيخ : حتى أحيانًا تكون الظاهرة عند الناس غير موافقة للحق .

السائل : يعني لا يمكن أن تسمى فتوى ؟

الشيخ : يعني مثلا لو سئل عن الربا هل هو حرام أم حلال ؟ نعم يقول : حرام .

السائل : قضايا في الصلاة أو نحوها ؟

الشيخ : حتى الصلاة هل كل قضاياها معلومة ؟ السائل : يعني حكم تاركها ؟

الشيخ : لا بأس الشيء المعلوم معلوم ، لكن ما دام عندهم إشكال أو تردد يجب عليهم الامتناع وفي هذه الحال ينبغي لهم أن يطلبوا من الإخوة السائلين كتابة الكتابة .

السائل : كتابة الأسئلة .

الشيخ : كتابة الأسئلة ثم يعرضها هؤلاء على أهل العلم .

Webiste