تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة إذا نوى فرضا أو نفلا وفي نصف ا... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الصلاة إذا كان الشخص نوى الصلاة فرضاً أو نفلا ، وفي نصف الصلاة جاء آخر ونوى الصلاة خلفه ، هل تكون صلاة الإمام جماعة نرجو بهذا إفادة ؟الش...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة إذا نوى فرضا أو نفلا وفي نصف الصلاة جاء أخر ونوى الصلاة خلفه هل تكون صلاة الإمام جماعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الصلاة إذا كان الشخص نوى الصلاة فرضاً أو نفلا ، وفي نصف الصلاة جاء آخر ونوى الصلاة خلفه ، هل تكون صلاة الإمام جماعة نرجو بهذا إفادة ؟

الشيخ : أولا نقول : إن بعض العلماء يرى أن من دخل في الصلاة فردا ثم جاء بعده آخر ودخل معه ليكون الأول إماما للثاني فإن ذلك لا يصح ، لأنه لا بد أن تكون نية الإمامة من أول الصلاة ، إلا من دخل فردا وهو يعلم أن صاحبه سوف يلحقه ويصلي معه .
وبعض العلماء يرى أنه لا بأس أن يدخل الإنسان في الصلاة فردا فإذا حضر معه أحد صلى به جماعة .
ثانيا نقول : إن الإنسان إذا دخل في صلاة فريضة أو نافلة فردا ، وهذه النافلة مما تشرع له الجماعة فجاء إنسان فدخل معه فإن ذلك من باب الجائز الذي ليس به بأس ، بل نقول : إنه قد يكون مستحبا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : صلاة الرجل مع الرجل أسلم من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله .
وأما قول السائل : هل يدرك فضل الجماعة ؟.
فنقول : إن أدركوه في ركعة من الصلاة فأكثر حصلت له الجماعة ، وإن لم يدركوه إلا في الركعة الأخيرة بعد رفعه من الركوع فإن ثواب الجماعة لا يحصل لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من أدرك ركعةً من الصلاة فقد أدرك الصلاة .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste