تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك فيمن ينكر استعمال مصطلح أهل السنة وا... - ابن عثيمينالسائل : كذلك يا شيخ هناك من ينكر استعمال مصطلح أهل السنة والجماعة ويقول : نقول السلفيين أو السلف لأن في ذلك إدخال للأشاعرة والماتريدية في هذا المصطلح ؟...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك فيمن ينكر استعمال مصطلح أهل السنة والجماعة ويقول نقول سلفيين لأن لفظ أهل السنة فيه إدخال للأشاعرة والماتريدية.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كذلك يا شيخ هناك من ينكر استعمال مصطلح أهل السنة والجماعة ويقول : نقول السلفيين أو السلف لأن في ذلك إدخال للأشاعرة والماتريدية في هذا المصطلح ؟

الشيخ : الخطأ أن ندخل أهل البدع مهما كانت بدعتهم في الاسم المطلق لأهل السنة والجماعة. فإن أهل السنة والجماعة لا يدخل فيه من خالف السلف فيما هم عليه وفيما خالفهم فيه .
فمثلا إذا كان هذا الرجل ينكر من صفات الله وأسمائه ما ينكر فهو ليس من أهل السنة والجماعة فيما أنكر وإن كان منهم في أمور أخرى لأن أهل السنة والجماعة يرون أن الإنسان قد يجتمع فيه خلال بدعة وخلال سنة خلال كفر وخلال إيمان .
فهذا الرجل الذي خالف أهل السنة خالف السلف في صفات الله نقول : هو ليس من أهل السنة والجماعة في صفات الله وإن كان منهم في أعمال أخرى كالمسائل الفقهية مثلا .
فنحن نمنع أصلًا أن يكون صاحب بدعة من أهل السنة في بدعته وحينئذ نسلم من هذا الإشكال الذي أدى إلى تضارب آراء العلماء أي نعم .
فالذي نرى أن أهل البدع في بدعهم ليسوا من أهل السنة والجماعة لأن هذه البدعة ليس عليها أهل السنة والجماعة وكيف يكون من أهل السنة والجماعة وهو مخالف لهم ؟

السائل : وهل نهجر مصطلح أهل السنة والجماعة ونتسمى بالسلفيين أو ؟

الشيخ : نعم ؟ أبدًا ما حاجة ما حاجة لأن أهل السنة والجماعة حقيقة هم الذين كانوا على ما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه ولهذا فسر النبي عليه الصلاة والسلام الفرقة الناجية بأنهم من كانوا على مثل ما كان عليه هو وأصحابه .

Webiste