تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يخلد القاتل في النار ؟ وما حكم من قتل نفسه ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يخلد القاتل في النار ؟ وما الجواب فيمن قتل نفسه ؟الشيخ : نعم القاتل للمؤمن عمدا قال الله فيه :  وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَز...
العالم
طريقة البحث
هل يخلد القاتل في النار ؟ وما حكم من قتل نفسه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يخلد القاتل في النار ؟ وما الجواب فيمن قتل نفسه ؟

الشيخ : نعم القاتل للمؤمن عمدا قال الله فيه : وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا فذكر الله له خمس عقوبات :
جزاءه جهنم ، خالدا فيها ، غضب الله عليه ، لعنه ، أعد له عذابا عظيما .
وأما من قتل نفسه فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه يعذب في جهنم بما قتل به نفسه خالدا فيها مخلدا نسأل الله العافية ، وعلى هذا فيجب الحذر من قتل الإنسان نفسه وقتله غيره من المؤمنين ، فإن في ذلك الوعيد الشديد الذي سمعته السائلة .
وليعلم أن من الشر والبلاء ما يفعله بعض الناس إذا ضاقت عليه الأمور في الدنيا ذهب يقتل نفسه ويظن أنه ينجو بذلك من هذا الضيق ، وما علم المسكين أنه ينتقل من ضيق إلى أعظم ، فيكون كالمستجير من الرمضاء بالنار ، فهو إذا قتل نفسه عمداً حصل له هذه العقوبة العظيمة بأن يعذب بما قتل به نفسه في جهنم خالدا فيها مخلدا ، وهذا القتل لا ينجيه أبدا مما وقع فيه من الشدة بل ينتقل من شدة إلى أشد ومن عذاب إلى أعظم ، نسأل الله العافية والسلامة.

Webiste