ذكرالشيخ عبد الرحمن آل الشيخ في رسالته الفكاك من موالاة المرتدين وأهل الإشراك : تكفير المعين إذا قامت عليه الحجة بالقرآن والرسول وأن هذه مسائل جلية إلا من نشأ ببادية بعيدة .فهل نقول عنه مشرك بعينه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هو نفس السؤال يا شيخ ذكر الشيخ عبد الرحمن آل الشيخ في رسالته * الفكاك من موالاة الإشراك * هنا يقول في تكفير المعيّن يقول : مثل هذا قام عليه القرآن حجة والرسول صلى الله عليه وسلم فهذه مسائل جلية يعني إلا من نشأ بدار بعيدة عن دار الإسلام كيف يعني فلا نقول : هذا مشرك يعني بعينه ما دام ؟
الشيخ : يفهم أن الشرك حرام ويفهم أن الشرك موجب للخلود في النار ويفهم أن من أشرك بالله حرم الله عليه الجنة لكن لا يدري أن هذه مسألة بعينها شرك وهذا وارد أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : الأخ .
الشيخ : يفهم أن الشرك حرام ويفهم أن الشرك موجب للخلود في النار ويفهم أن من أشرك بالله حرم الله عليه الجنة لكن لا يدري أن هذه مسألة بعينها شرك وهذا وارد أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : الأخ .
الفتاوى المشابهة
- حكم تكفير المشركين بأعيانهم - الفوزان
- حكم موالاة الأقارب الذين على الشرك - ابن باز
- قال المصنف :" فمن أشرك بالله " - ابن عثيمين
- في الحقيقة رسالته الخط جيد ولكن بعض الكلمات... - ابن عثيمين
- ما حكم من ينطق بالشهادة ويذبح لغير الله وهل... - ابن عثيمين
- ما حكم تكفير المعين ؟ - الالباني
- هل يجوز تكفير المعين؟ - الالباني
- المناقشة في الحكم على من وقع في الشرك الأكبر م... - الالباني
- هل يجوز الحكم على شخص معين بالكفر أو بالشرك... - ابن عثيمين
- الشرك والكفر لا يطلقان على شخص معين حتى تقوم... - ابن عثيمين
- ذكرالشيخ عبد الرحمن آل الشيخ في رسالته الفكا... - ابن عثيمين