في الحقيقة رسالته الخط جيد ولكن بعض الكلمات لا أستطيع إخراجها لأن اللهجة متغيرة بعض الشيء ويتحدث عن الشرك يقول من باكستان من جانبي أحقر الورى إلى زمرة العلماء أرعاهم الله في الدنيا والعقبى فأسلم عليكم . في الحقيقة قبل أن نبدأ بقول باسمه سبحانه وتعالى ثم يقول فأسلم عليكم وعلى من لديكم وبعد فأنا رجل عالم أسمع كل يوم برنامج نور على الدرب الذي يجيب فيه الشيوخ أصحاب الفضيلة على الأسئلة الدينية فأنا أسألكم ما تعريف الشرك جامعاً ومانعاً وما كانوا يشركون كفار مكة وهو الشرك الأعظم لأني تعمقت في القرآن والأحاديث فعلمت أنهم ما كانوا يستعينون من الأصنام وما كانوا يلجئون في الاضطرار إلا إلى الله كما جاء في القرآن في الحقيقة إن عرض آيات عريضة عن الشرك بالله سبحانه وتعالى من الآيات التي وردت في القرآن الكريم وتدل على أنه من المطلعين على علوم القرآن وعلى ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أورد بعض الأحاديث ونتركها للاختصار يقول بل كانوا يعترفون بأن الله هو الخالق والرازق والمنجي ومجيب المضطر والمحي والمميت ومدبر الأمر والمالك كما هو الظاهر من تلبيتهم لا شريك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك وهذه الآية (قل من بيده ملكوت كل شيءٍ) أفتوني جزاكم الله فأنا أسمع كل يوم على الراديو من السابعة مساء إلى التاسعة أولاً صلاة المغرب وبعد يتلو الشيخ عبد الله الخريفي ثم يقدم قرون الهجرة حسن حبشي ثم يقدم نور على الدرب سليمان الشبانة ويجيب فيه الأسئلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وبقية المشايخ أو يرجو في هذه الرسالة أن تتحدثوا عن بعض الآيات أو ما ورد في القرآن من الشرك وما هو شرك كفار قريش ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الحقيقة رسالته الخط جيد ولكن بعض الكلمات لا أستطيع إخراجها لأن اللهجة متغيرة بعض الشيء ويتحدث عن الشرك يقول من باكستان من جانبي أحقر الورى إلى زمرة العلماء أرضاهم الله في الدنيا والعقبى فأسلم عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : في الحقيقة قبل أن نبدأ يقول باسمه سبحانه وتعالى ثم يقول فأسلم عليكم وعلى من لديكم وبعد فأنا رجل عالم أسمع كل يوم برنامج نور على الدرب الذي يجيب فيه الشيوخ أصحاب الفضيلة على الأسئلة الدينية فأنا أسألكم ما تعريف الشرك جامعاً ومانعاً وما كانوا يشركون كفار مكة وهو الشرك الأعظم لأني تعمقت في القرأن والأحاديث فعلمت أنهم ما كانوا يستعينون من الأصنام وما كانوا يلجؤون في الاضطرار إلا إلى الله كما جاء في القرأن.
في الحقيقة إن عرض ءايات عديدة عن الشرك بالله سبحانه وتعالى من الأيات التي وردت في القرأن الكريم وتدل على أنه من المطلعين على علوم القرأن وعلى ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أورد بعض الأحاديث ونتركها للاختصار، يقول بل كانوا يعترفون بأن الله هو الخالق والرازق والمنجي ومجيب المضطر والمحيي والمميت ومدبر الأمر والمالك كما هو الظاهر من تلبيتهم لا شريك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك وهذه الأية قل من بيده ملكوت كل شيءٍ أفتوني جزاكم الله فأنا أسمع كل يوم على الراديو من السابعة مساء إلى التاسعة أولاً صلاة المغرب وبعد يتلو الشيخ عبد الله الخليفي ثم يقدم قرون الهجرة الحسن حبشي ثم يقدم نور على الدرب سليمان الشبانة ويجيب فيه الأسئلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وبقية المشايخ يقول في هذه الرسالة أو يرجو في هذه الرسالة أن تتحدثوا عن بعض الأيات أو ما ورد في القرأن من الشرك وما هو شرك كفار قريش؟
الشيخ : الجواب على هذا أولاً قول الأخ الكاتب أو الراقم باسمه تعالى هذا خلاف السنة.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن السنة أن يقول الإنسان باسم الله بالاسم المظهر لا بالضمير وهذا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن قبله من الأنبياء، قال الله تبارك وتعالى عن كتاب سليمان إلى ملكة سبأ إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمان الرحيم وكان النبي صلى الله عليه وسم إذا كتب إلى الملوك يدعوهم إلى الله يبدأ بقوله بسم الله الرحمان الرحيم .
أما الإسم المضمر فإنه لا يدل على اسم الله تبارك وتعالى إلا من كان يعرف أن ابتداء الأمور باسم الله فقد يعرف أن هذا الضمير يرجع إلى الله تبارك وتعالى.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى كل حال فالضمير مبهم يحتاج إلى معرفة مرجعه فلا ينبغي أن يستعمل في مقام الإظهار لا سيما وأنه على خلاف السنة الواردة عن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما بالنسبة لشرك المشركين.
السائل : إذن قبل أن ننتقل لشرك المشركين نقول للمستمع من باكستان أو الأخ من باكستان المولوي غلام الأصفياء نقول له في رسائلك بعد أن تسمع هذا اليوم عليك أن تكتب بسم الله الرحمان الرحيم.
الشيخ : نعم هذا هو الافضل.
السائل : أثابكم الله.
الشيخ : نعم، أما بالنسبة لشرك المشركين الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ليس شركاً في الربوبية لأن القرأن يدل على أنهم إنما كانوا يشركون في العبادة فقط أما في الربوبية فيؤمنون بأن الله وحده هو الرب وأنه مجيب دعوة المضطرين وأنه هو الذي يكشف السوء إلى غير ذلك مما ذكر الله تبارك وتعالى عنهم من إقرارهم بربوبية الله عز جل وحده.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن هم كانوا مشركين بالعبادة يعبدون غير الله معه وهذا شرك مخرج عن الملة لأن التوحيد هو عبارة حسب دلالة اللفظ جعل الشيء واحداً والله تبارك وتعالى له حقوق يجب أن يفرد بها وهذه الحقوق تنقسم إلى ثلاثة أقسام، أحدها حقوق ملك والثاني حقوق عبادة والثالث حقوق أسماء وصفات ولهذا قسم العلماء التوحيد إلى ثلاثة أقسام.
السائل : نعم.
الشيخ : توحيد الربوبة وتوحيد الأسماء والصفات وتوحيد العبادة فأما توحيد الربوبية فهو إفراد الله تبارك وتعالى بالخلق والأمر كما قال الله تعالى ألا له الخلق والأمر .
السائل : نعم.
الشيخ : فالخلق والأمر وهو : التدبير هذا هو الربوبية وهو مختص بالله عز وجل فلا خالق إلا الله ولا ءامر ومدبر إلا الله عز وجل وأما توحيد الأسماء والصفات فهو إفراد الله تبارك وتعالى بأسمائه وصفاته بحيث يؤمن العبد بما أثبت الله لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم له من الأسماء والصفات على الوجه الذي أراد الله ورسوله وعلى الوجه الائق به من غير إثبات شبيه له أو مثيل.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إثبات شبيه أو مثيل هذا هو الشرك، وأما توحيد العبادة فهو إفراد الله تبارك وتعالى بالعبادة بمعنى أن تعبد الله مخلصاً له الدين لقوله تعالى قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين فالمشركون إنما أشركوا في هذا القسم قسم العبادة حيث كانوا يعبدون مع الله غيره وقد قال الله تبارك وتعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً أي في عبادته.
السائل : نعم.
الشيخ : وقال تعالى إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار وقال تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وقال تعالى وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخون جهنم داخرين وقال تعالى في سورة الإخلاص قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين وقوله في سورة الإخلاص يعني إخلاص العمل فهي سورة الإخلاص إخلاص العمل وإن كانت تسمى بسورة الكافرون لكنها في الحقيقة هي سورة إخلاص عمل كما أن سورة قل هو الله أحد سورة إخلاص علم وعقيدة.
السائل : نعم.
الشيخ : الحاصل أن هؤلاء المشركون الذين بعث فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كانوا لا يستعينون إلا بالله ولا يستغيثون إلا به ولا يقرون بأن أحداً خالقاً سوى الله عز وجل لكنهم نقول إنهم كانوا مشركين من أجل إشراكهم في العبادة. نعم.
السائل : إذًا على حسب ما ما فهمنا من كلامكم يا فضيلة الشيخ أنهم لا يشركون بالله إلا في العبادة فقط؟
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : في الحقيقة قبل أن نبدأ يقول باسمه سبحانه وتعالى ثم يقول فأسلم عليكم وعلى من لديكم وبعد فأنا رجل عالم أسمع كل يوم برنامج نور على الدرب الذي يجيب فيه الشيوخ أصحاب الفضيلة على الأسئلة الدينية فأنا أسألكم ما تعريف الشرك جامعاً ومانعاً وما كانوا يشركون كفار مكة وهو الشرك الأعظم لأني تعمقت في القرأن والأحاديث فعلمت أنهم ما كانوا يستعينون من الأصنام وما كانوا يلجؤون في الاضطرار إلا إلى الله كما جاء في القرأن.
في الحقيقة إن عرض ءايات عديدة عن الشرك بالله سبحانه وتعالى من الأيات التي وردت في القرأن الكريم وتدل على أنه من المطلعين على علوم القرأن وعلى ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أورد بعض الأحاديث ونتركها للاختصار، يقول بل كانوا يعترفون بأن الله هو الخالق والرازق والمنجي ومجيب المضطر والمحيي والمميت ومدبر الأمر والمالك كما هو الظاهر من تلبيتهم لا شريك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك وهذه الأية قل من بيده ملكوت كل شيءٍ أفتوني جزاكم الله فأنا أسمع كل يوم على الراديو من السابعة مساء إلى التاسعة أولاً صلاة المغرب وبعد يتلو الشيخ عبد الله الخليفي ثم يقدم قرون الهجرة الحسن حبشي ثم يقدم نور على الدرب سليمان الشبانة ويجيب فيه الأسئلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وبقية المشايخ يقول في هذه الرسالة أو يرجو في هذه الرسالة أن تتحدثوا عن بعض الأيات أو ما ورد في القرأن من الشرك وما هو شرك كفار قريش؟
الشيخ : الجواب على هذا أولاً قول الأخ الكاتب أو الراقم باسمه تعالى هذا خلاف السنة.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن السنة أن يقول الإنسان باسم الله بالاسم المظهر لا بالضمير وهذا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن قبله من الأنبياء، قال الله تبارك وتعالى عن كتاب سليمان إلى ملكة سبأ إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمان الرحيم وكان النبي صلى الله عليه وسم إذا كتب إلى الملوك يدعوهم إلى الله يبدأ بقوله بسم الله الرحمان الرحيم .
أما الإسم المضمر فإنه لا يدل على اسم الله تبارك وتعالى إلا من كان يعرف أن ابتداء الأمور باسم الله فقد يعرف أن هذا الضمير يرجع إلى الله تبارك وتعالى.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى كل حال فالضمير مبهم يحتاج إلى معرفة مرجعه فلا ينبغي أن يستعمل في مقام الإظهار لا سيما وأنه على خلاف السنة الواردة عن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما بالنسبة لشرك المشركين.
السائل : إذن قبل أن ننتقل لشرك المشركين نقول للمستمع من باكستان أو الأخ من باكستان المولوي غلام الأصفياء نقول له في رسائلك بعد أن تسمع هذا اليوم عليك أن تكتب بسم الله الرحمان الرحيم.
الشيخ : نعم هذا هو الافضل.
السائل : أثابكم الله.
الشيخ : نعم، أما بالنسبة لشرك المشركين الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ليس شركاً في الربوبية لأن القرأن يدل على أنهم إنما كانوا يشركون في العبادة فقط أما في الربوبية فيؤمنون بأن الله وحده هو الرب وأنه مجيب دعوة المضطرين وأنه هو الذي يكشف السوء إلى غير ذلك مما ذكر الله تبارك وتعالى عنهم من إقرارهم بربوبية الله عز جل وحده.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن هم كانوا مشركين بالعبادة يعبدون غير الله معه وهذا شرك مخرج عن الملة لأن التوحيد هو عبارة حسب دلالة اللفظ جعل الشيء واحداً والله تبارك وتعالى له حقوق يجب أن يفرد بها وهذه الحقوق تنقسم إلى ثلاثة أقسام، أحدها حقوق ملك والثاني حقوق عبادة والثالث حقوق أسماء وصفات ولهذا قسم العلماء التوحيد إلى ثلاثة أقسام.
السائل : نعم.
الشيخ : توحيد الربوبة وتوحيد الأسماء والصفات وتوحيد العبادة فأما توحيد الربوبية فهو إفراد الله تبارك وتعالى بالخلق والأمر كما قال الله تعالى ألا له الخلق والأمر .
السائل : نعم.
الشيخ : فالخلق والأمر وهو : التدبير هذا هو الربوبية وهو مختص بالله عز وجل فلا خالق إلا الله ولا ءامر ومدبر إلا الله عز وجل وأما توحيد الأسماء والصفات فهو إفراد الله تبارك وتعالى بأسمائه وصفاته بحيث يؤمن العبد بما أثبت الله لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم له من الأسماء والصفات على الوجه الذي أراد الله ورسوله وعلى الوجه الائق به من غير إثبات شبيه له أو مثيل.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إثبات شبيه أو مثيل هذا هو الشرك، وأما توحيد العبادة فهو إفراد الله تبارك وتعالى بالعبادة بمعنى أن تعبد الله مخلصاً له الدين لقوله تعالى قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين فالمشركون إنما أشركوا في هذا القسم قسم العبادة حيث كانوا يعبدون مع الله غيره وقد قال الله تبارك وتعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً أي في عبادته.
السائل : نعم.
الشيخ : وقال تعالى إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار وقال تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وقال تعالى وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخون جهنم داخرين وقال تعالى في سورة الإخلاص قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين وقوله في سورة الإخلاص يعني إخلاص العمل فهي سورة الإخلاص إخلاص العمل وإن كانت تسمى بسورة الكافرون لكنها في الحقيقة هي سورة إخلاص عمل كما أن سورة قل هو الله أحد سورة إخلاص علم وعقيدة.
السائل : نعم.
الشيخ : الحاصل أن هؤلاء المشركون الذين بعث فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كانوا لا يستعينون إلا بالله ولا يستغيثون إلا به ولا يقرون بأن أحداً خالقاً سوى الله عز وجل لكنهم نقول إنهم كانوا مشركين من أجل إشراكهم في العبادة. نعم.
السائل : إذًا على حسب ما ما فهمنا من كلامكم يا فضيلة الشيخ أنهم لا يشركون بالله إلا في العبادة فقط؟
الشيخ : أي نعم.
الفتاوى المشابهة
- بيان أوراد شركية وبدعية - ابن باز
- معنى الحقيقي لكلمة " لا إله إلا الله " وخطأ من... - الالباني
- المناقشة في الحكم على من وقع في الشرك الأكبر م... - الالباني
- بيان النوع الأول من أنواع الشرك وهو شرك الربوب... - الالباني
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت... - ابن عثيمين
- حكم من مات على شرك وهو لا يعلم أنه شرك - ابن باز
- قال المصنف :" فمن أشرك بالله " - ابن عثيمين
- ما هو الفهم الصحيح لقوله تعالى : (( إن الله لا... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- حقيقة الشرك ومعناه - ابن باز
- في الحقيقة رسالته الخط جيد ولكن بعض الكلمات... - ابن عثيمين