طالب من جدة يدرس في جامعة الإمام فرع القصيم فهل له أن يقصر الصلاة وإذا زار جدة هل يقصر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك، أنا من مدينة جدة وأدرس في جامعة الإمام.
الشيخ : في جامعة الإمام في أي مكان؟
السائل : في فرع القصيم.
الشيخ : نعم.
السائل : وتستلزم الدراسة أربع سنوات، فهل أكون مسافراً أم أكون مقيماً؟ وإذا كنت مسافراً فهل إذا رجعت إلى مدينة جدة للزيارة هل أكون هناك مسافراً أم مقيماً؟
الشيخ : أما على رأي الجمهور فإنك مقيم، مقيم غير مقيم، مقيم في وجوب إتمام الصلاة، وفي لزوم الصوم في رمضان، وفي الاقتصار على يوم وليلة في المسح على الخفين، غير مقيم في الجمعة فلا يكمل بك عدد الجمعة، ولا يصح أن تكون فيها إماماً، ولا يصح أن تكون فيها خطيباً، هذا هو المشهور عند فقهاء المذاهب.
ولكن الراجح ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية أن الناس ينقسمون إلى قسمين فقط:
مستوطن، ومسافر، ومثل المستوطن من أقام إقامة مطلقة غير مقيدة بعمل ولا زمن، وعلى هذا فيكون إقامتك في القصيم للدراسة مع أن النية الجازمة بأنك سوف تغادر القصيم إذا انتهت الدراسة تكون مسافراً على هذا الرأي، وإذا رجعت إلى بلدك فإنك مقيم، لأنك رجعت إلى محل استيطانك، فعليك أن تتم في بلدك ولك أن تقصر في هذا البلد الذي أنت تقيم فيه للدراسة.
لكن بالنسبة للصوم فنرى ألا تتأخر في صوم سنة إلى سنة أخرى، لأن ذلك يتراكم عليك وربما تعجز عن قضائه في المستقبل.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك، أنا من مدينة جدة وأدرس في جامعة الإمام.
الشيخ : في جامعة الإمام في أي مكان؟
السائل : في فرع القصيم.
الشيخ : نعم.
السائل : وتستلزم الدراسة أربع سنوات، فهل أكون مسافراً أم أكون مقيماً؟ وإذا كنت مسافراً فهل إذا رجعت إلى مدينة جدة للزيارة هل أكون هناك مسافراً أم مقيماً؟
الشيخ : أما على رأي الجمهور فإنك مقيم، مقيم غير مقيم، مقيم في وجوب إتمام الصلاة، وفي لزوم الصوم في رمضان، وفي الاقتصار على يوم وليلة في المسح على الخفين، غير مقيم في الجمعة فلا يكمل بك عدد الجمعة، ولا يصح أن تكون فيها إماماً، ولا يصح أن تكون فيها خطيباً، هذا هو المشهور عند فقهاء المذاهب.
ولكن الراجح ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية أن الناس ينقسمون إلى قسمين فقط:
مستوطن، ومسافر، ومثل المستوطن من أقام إقامة مطلقة غير مقيدة بعمل ولا زمن، وعلى هذا فيكون إقامتك في القصيم للدراسة مع أن النية الجازمة بأنك سوف تغادر القصيم إذا انتهت الدراسة تكون مسافراً على هذا الرأي، وإذا رجعت إلى بلدك فإنك مقيم، لأنك رجعت إلى محل استيطانك، فعليك أن تتم في بلدك ولك أن تقصر في هذا البلد الذي أنت تقيم فيه للدراسة.
لكن بالنسبة للصوم فنرى ألا تتأخر في صوم سنة إلى سنة أخرى، لأن ذلك يتراكم عليك وربما تعجز عن قضائه في المستقبل.
الفتاوى المشابهة
- حكم قصر المسافر للصلاة خلف المقيم - ابن باز
- هل يجوز للمسافر إذا أم بالمقيم أن يتم .؟ - الالباني
- حكم قصر المسافر للصلاة بعد إمام مقيم - ابن عثيمين
- أنا مقيم في الجامعة و أدرس فيها و تبعد مدينت... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة وجمعها للمسافر داخل المدينة - ابن باز
- سائل يقول : نحن مجموعة من الشباب جئنا للقصيم... - ابن عثيمين
- رجل مستوطن بالقصيم ويزور أهله في الرياض هل ه... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة للمقيم - اللجنة الدائمة
- هل يجوز قصر الصلاة للطالب الذي يسكن في الجامعة... - الالباني
- مدى انطباق أحكام المسافر على من سافر للدراسة - ابن عثيمين
- طالب من جدة يدرس في جامعة الإمام فرع القصيم... - ابن عثيمين