هل يجوز أن يطلق لفظ خال أو خالة على أبي الزوجة أو أمها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ إن من العادات المتبعة عندنا في القصيم أن يطلق على أبي الزوجة خال، وكذلك على أم الزوجة خالة، وبعضهم يطلق عم أو عمة، وبعض الإخوة سمع منك في تفسير سورة النساء: أنه لا يجوز أن يطلق هذا الاسم على أبي الزوجة أو الأم فما هو البديل، وما صحة هذا الكلام جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : أما أبو الزوجة فلا يسمى خالاً ولا عماً، لأنه ليس خالاً شرعاً، ولا عماً شرعاً، وكذلك أم الزوجة ليست خالة ولا عمة، فلا ينبغي أن يسمى أبو الزوجة خالاً أو عماً، ولا ينبغي أن تسمى أم الزوجة خالة أو عمة، وإنما يسموا بالتسمية التي سموا بها عند أهل العلم وهم الأصهار، فيقال: صهري فلان، أبو زوجتي فلان، صهرتي فلانة، أم زوجتي فلانة، وأما يسموا بأسماء شرعية لا يتصفون بما تقتضيه هذه الأسماء فإن ذلك لا ينبغي.
ولكننا لم نقل إنه حرام، ولعل الذي سمع كلامي أي: قولي لا ينبغي ظن أن هذا يعني التحريم، فالأولى أن الإنسان يسمي الأشياء بتسمياتها الحقيقية الشرعية، ولهذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام أن نسمي صلاة العشاء بالعتمة، وقال: لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء، فإنها في كتاب الله العشاء ، كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ ، ولم يقل العَتَمَة، والعتمة هي: إعتام الأعراب بالإبل، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يغلبنا الأعراب على تسميتنا الصلاة بغير اسمها الشرعي.
الشيخ : أما أبو الزوجة فلا يسمى خالاً ولا عماً، لأنه ليس خالاً شرعاً، ولا عماً شرعاً، وكذلك أم الزوجة ليست خالة ولا عمة، فلا ينبغي أن يسمى أبو الزوجة خالاً أو عماً، ولا ينبغي أن تسمى أم الزوجة خالة أو عمة، وإنما يسموا بالتسمية التي سموا بها عند أهل العلم وهم الأصهار، فيقال: صهري فلان، أبو زوجتي فلان، صهرتي فلانة، أم زوجتي فلانة، وأما يسموا بأسماء شرعية لا يتصفون بما تقتضيه هذه الأسماء فإن ذلك لا ينبغي.
ولكننا لم نقل إنه حرام، ولعل الذي سمع كلامي أي: قولي لا ينبغي ظن أن هذا يعني التحريم، فالأولى أن الإنسان يسمي الأشياء بتسمياتها الحقيقية الشرعية، ولهذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام أن نسمي صلاة العشاء بالعتمة، وقال: لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء، فإنها في كتاب الله العشاء ، كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ ، ولم يقل العَتَمَة، والعتمة هي: إعتام الأعراب بالإبل، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يغلبنا الأعراب على تسميتنا الصلاة بغير اسمها الشرعي.
الفتاوى المشابهة
- هل خالُ الخال من محارم المرأة؟ - ابن باز
- حكم كشف الوجه أمام زوج الخالة وزوج الأخت - ابن باز
- ما حكم الزواج بزوجة العم أو الخال؟ - ابن باز
- حكم إطلاق اسم (عم) على أبي الزوجة ونحو ذلك - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يتزوج خالي زوجتي إذا طلقتها؟ - ابن باز
- حكم إطلاق تسمية العم أو الخال على أبي الزوجة... - ابن عثيمين
- ما حكم تسمية أبي الزوجة خال أو أم الزوجة خال... - ابن عثيمين
- هل صحيح أنه لا يجوز للزوج أن يقول لأب زوجته... - ابن عثيمين
- إطلاق لفظ الخال والخالة على أبي الزوجة وأمها - ابن باز
- ما حكم نداء أب الزوجة بالخال وأم الزوجة بالخ... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يطلق لفظ خال أو خالة على أبي الزو... - ابن عثيمين