تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مرض أحد أقربائي فطلبت مني والدتي أن أحضر لها... - ابن عثيمينالسائل : مرض أحد أقربائي فطلبت مني والدتي أن أحضر لها عزائم من أحد الناس الذين يقرءون على الناس ، فطلب مني ذلك الرجل مبلغ ألف ريال مقابل هذه العزائم الت...
العالم
طريقة البحث
مرض أحد أقربائي فطلبت مني والدتي أن أحضر لها عزائم من الذين يقرءون على الناس وطلب مني ذلك الرجل ( 1000ريال ) مقابل هذه العزائم التي توضع عند رأس المريض فما حكم هذه العزائم ؟ وما حكم أخذ الرجل لهذا المال الكبير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مرض أحد أقربائي فطلبت مني والدتي أن أحضر لها عزائم من أحد الناس الذين يقرءون على الناس ، فطلب مني ذلك الرجل مبلغ ألف ريال مقابل هذه العزائم التي توضع عند رأس المريض ، فما حكم هذه العزائم ؟ وما حكم الأخذ من هذا الرجل لهذا المبلغ الباهظ ، أرجو الإفادة ؟

الشيخ : بالنسبة لهذه العزائم فإنه لا يجوز للإنسان أن يستعمل عزائم لا يدري ما هي حتى يعرف أنها من القرآن أو من السنة الصحيحة أو من الأدعية المباحة ، فأما أن يأتي إلى أي شخص يجده يقرأ على الناس أو يكتب لهم العزائم فيطلبوا منه ذلك فإن هذا لا يجوز ، وأما وضعها عند الرأس فلا أصل له ولم يفعله أحد من السلف ، لكن رخص بعض السلف في العزائم إن كانت من القرآن أن يتقلدها الإنسان أو أن يضعها في ماء ويشرب أثر المداد الذي يتحلل في هذا الماء .
وأما وضعها عند الرأس أو وضعها تحت الوسادة فلا أصل له ، وأما أخذ الأجرة والعوض على هذه العزائم فالذي ينبغي للإنسان ألا يفعل وإن فعل فلا حرج ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أجاز أخذ الأجرة على الرقية في قصة الصحابة الذين بعثهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاستضافوا قوما فلم يضيفوهم ، فسلط الله على سيدهم فلدغ ، ثم جاءوا إلى الصحابة يطلبون منهم قارئا فقالوا : لا نقرأ عليكم إلا بكذا وكذا من الغنم ، فأعطوهم من الغنم ، وبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأقره .
وأما كون القارئ يأخذ أجرا كثيرا على عمل يسير فإني أنصحه أن يتقي الله عز وجل في إخوانه ، وألا يستغل ضرورتهم في ابتزاز أموالهم بل يأخذ ما يرى أنه حق له ، وأما ما زاد فيتورع عنه.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم.

Webiste