تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يجوز التصوير في الأمور التي ليست ضرورية... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله في أحد الشباب أشكل عليه أمر التصوير إشكالاً كبيراً.الشيخ : أمر إيش؟السائل : أمر التصوير.الشيخ : التسوية؟السائل : التصوير....
العالم
طريقة البحث
كيف يجوز التصوير في الأمور التي ليست ضرورية كالوظائف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله في أحد الشباب أشكل عليه أمر التصوير إشكالاً كبيراً.

الشيخ : أمر إيش؟

السائل : أمر التصوير.

الشيخ : التسوية؟

السائل : التصوير.

الشيخ : نعم نعم.

السائل : ويقول في أحاديث صريحة عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه، وإنه إن جاز في الضرورة مثل مثلًا التي قد تكون ضرورة مثل البطاقة فإنه كيف يجوز في الأمور التي قد لا تكون ضرورة مثل الوظائف يعني مشكل عليه، وعنده إشكالات كثيرة جدا نريد بسط هذا الموضوع يا شيخ؟

الشيخ : نعم، ما في إشكال، الواقع أنه ما في إشكال، لأن التصوير الذي كان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فيه مضاهاة لخلق الله، ليس عندهم آلات تعكس وتحصر الصورة، في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يرسمون باليد، والراسم باليد مضاهٍ لخلق الله، لأن هذا عمله بيده هو الذي مثلا قدر العين وصورها، قدر الأنف، قدر الشفتين وما أشبه ذلك، فيكون مضاهياً لخلق الله واضحًا، عرفت؟
وأما في وقتنا الحاضر فإن المصور لا يفعل هذا، ولا يصور بيده، وإنما ذلك بآلة تنعكس على ما أمامها، سواء كان رجالاً أو حيواناً أو أشجاراً أو أي شيء وينطبع فيها، لكن الإنسان ليس له عمل في تخطيطها وتكييف عينيها وشفتيها وأنفها، لا، فليس من التصوير في شيء.

السائل : صار مشكل عند كثير.

الشيخ : لا إشكال عليك أبداً، استعن بالله، لكن لا تتخذها على وجه العبث أو الذكرى أو ما أشبه ذلك، ولكن إذا كان يتوقف عليها أن يدخل الإنسان المدرسة مثلاً، أو يتوظف في وظيفة ينفع المسلمين بها، أو أن يسافر لحاجة فلا إشكال فيها.
الآن ما ينضبط الناس إلا بالصورة، وإلا كان كل إنسان يأتي يزور عليك ويقول: أنا فلان الفلاني وليس هو إياه.

السائل : ولكن يا شيخ إذا قال التصوير في الأحاديث أطلق ولم يقيد؟

الشيخ : لا قيد، الذين يضاهون بخلق الله، قيد.

السائل : جزاك الله خير.
سائل آخر : ...

الشيخ : مين الذي صوره؟

السائل : المحلات.

الشيخ : قوم صالح لا ندري عنهم ، لأن الله قال في الشياطين: يعملون له أي: لسليمان ما يشاء من محاريب وتماثيل .

Webiste