تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الإجتماع في بيت الميت ينتظرون الناس ل... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : فضيلة الشيخ يقوم بعض الناس الآن بعد وفاة المتوفى يجتمعون في ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الإجتماع في بيت الميت ينتظرون الناس للتعزية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : فضيلة الشيخ يقوم بعض الناس الآن بعد وفاة المتوفى يجتمعون في البيت ينتظرون الذين يأتون للعزاء، فهل هذا صحيح أم فيه شيء؟

الشيخ : هذا غير صحيح، هذا من البدع، فإن السلف الصالح لم يكونوا يفعلونه، السلف الصالح لا يفعلون هذا، بل الواحد يبقى في بيته مغلقا بيته، وإذا خرج ووجده أحد في السوق عزاه، والتعزية ليست تهنئة يتبادر الناس إليها، ويذهبون إليها، ويسهرون الليل من أجلها، التعزية : التسلية والتقوية، وإذا رأيت المصاب فاجلس عنده، أو كلمه وأنت في السوق، وقل: اصبر واحتسب، إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، اجعله يطمئن فقط، ليس المقصود بالتعزية أنك تجيء تعلله وتؤنسه كأنما أنت في نزهة، هذا العمل في الحقيقة ينسي الآخرة وينسي الثواب وينسي الأجر، ولذلك تجد الذين يعزون يجيون بس يبكون، ولا تجد منهم أن الإنسان يشعر بأن هذا من الله، وأن الإنسان يؤجر على الصبر وما أشبه ذلك، إنما يجيئون من أجل إيناس صاحبهم فقط.

Webiste