تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الإجتماع للتعزية عند أهل الميت ؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم .الشيخ : وإياك .السائل : إذا مات للناس مثلا ميت فإنهم يجلسون في الب...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الإجتماع للتعزية عند أهل الميت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم .

الشيخ : وإياك .

السائل : إذا مات للناس مثلا ميت فإنهم يجلسون في البيت ويستقبلون المعزين وقد سمعنا عنكم أن هذا بدعة فهل جلوسهم هذا يعتبر محرم ؟ ثم هل يغلقون بابهم أمام الزائرين وكذلك التلفون ؟ وهل الذاهبين إلى هؤلاء للتعزية آثمين ؟ ثم هل إذا أمر مثلا الوالد أو الوالدة بذلك ؟

الشيخ : كم من سؤال هذا ؟ كم من سؤال ؟

السائل : هل ؟

الشيخ : ... ويقول : هذا سؤال واحد .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : على كل حال نقتصر على الفقرة الأولى لأن قاعدتنا ألا نزيد على سؤال .
الاجتماع للتعزية لا شك أنه بدعة فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يموت له أبناء وأعمام وأصحاب لم يجلس يوما من الدهر ليتلقى العزاء ليتلقى العزاء مع أنه هو المشرع ومع أن الصحابة رضي الله عنهم أشد الناس في مواساة الرسول عليه الصلاة والسلام وتعزيته لكن لم يفعلوا ليس يتوافدون إليه ليعزوه .
وما علمنا بهذا أبدا بل قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : "كنا نعد الاجتماع لأهل الميت وصنع الطعام من النياحة" ومعلوم أن النياحة من كبائر الذنوب فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النائحة والمستمعة .
وإني أقول لكم من هذا المكان : العادات لا تحكم على الشرع وإنما الشرع يحكم على العادات أي : فيجب أن نرد العادات إلى الشرع لا أن نرد الشرع إلى العادات لا نقول : الناس اعتادوا هذا نقول : وإذا اعتادوا هذا ؟ الجاهلية اعتادوا الشرك هل تركهم الرسول على ما هم عليه ؟ والعصاة اعتادوا المعصية هل نتركهم ؟ فإذا كان هذا الأمر ليس موجودا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عهد الصحابة فلماذا نفعله ؟ ثم إن هذا الاجتماع يصحبه في بعض البلدان إيقاد الأنوار إيقاد الأنوار تجد البيت كأنه بيت عرس وصفوا الكراسي واجتماع الناس هذا داخل وهذا خارج وربما يحصل بكاء وعويل وربما يأتي قارئ يقرأ بقروش بفلوس يريد بعمل الآخرة الدنيا فنعينه على هذا الأثم فالحاصل أنا نرى أن هذا من البدع وأنه يكف عنه .
وقد ذكر ذلك أهل العلم قبلنا انظروا إلى كتبهم ولكن قد يقول قائل : إذا كان قرابة الرجل يريدون أن يأتوا إلى بيت قريبهم ليعزوه وينصرفوا بدون أن يفتح الباب ويستقبل الناس هذا داخل وهذا خارج فأرجو ألا يكون في هذا بأس ولا حرج لأنه أحيانا لو مات عمك أو أخوك فليس من صلة الرحم ألا تذهب إلى بيتهم تعزيهم اذهب وعزهم لكن من دون اجتماع .
ثم إن العزاء أيضا أتدرون لماذا شرع العزاء ؟ شرع لأجل أن نقوي المصاب على الصبر والتحمل مو على أن نجتمع إليه لنصيح معه وعليه فإذا كان هذا الذي مات له قريب لم يهتم بقريبه إطلاقا بل ربما يفرح أنه مات لأنه بينه وبينه مشاكل في الدنيا فهذا لا يستحق التعزية ربما يقول : هذا يستحق إيش ؟ التهنئة لأنه مات خصمه لكن الناس اعتادوا من مات له قريب اذهب وعز واجتمع وهذا عالم تدخل وهذه عالم تخرج وبعض الناس يذبحون ذبائح هذا فنحن نقول : لا تكلف نفسك في أمر ليس مستحبا لك في الشريعة إنما فيه إضاعة الوقت وإضاعة مال ومخالفة لهدي السلف نعم نعم .

Webiste