تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الشروط الواجبة اتباعها في سجود التلاوة إذ... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : ما يشترط في سجود التلاوة يا شيخ عفا الله عنك للإمام في الصلاة...
العالم
طريقة البحث
ما الشروط الواجبة اتباعها في سجود التلاوة إذا كان إماما في الصلاة السرية أو منفردا في الصلاة الجهرية أو سائقا لسيارة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : ما يشترط في سجود التلاوة يا شيخ عفا الله عنك للإمام في الصلاة الغير جهرية، وما يشترط في سجود التلاوة للمفرد في الصلاة الجهرية، وما يشترط في سجود التلاوة للذي راكب سيارة أو ماشي في طريق أو من قِبل هذا، وجزاك الله خيرًا؟

الشيخ : سجود التلاوة هو السجود الذي سببه تلاوة القرآن، وسجدات القرآن معلومة والحمد لله، ومشار إليها في المصاحف، فإذا مرَّ الإنسان بآية فيها سجدة فإنه يسن له أن يسجد اتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولخلفائه الراشدين، وفي الصحيح: أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يخطب الناس يوم الجمعة على المنبر، فمر بآية السجدة التي في سورة النحل، فنزل وسجد وسجد الناس معه، وفي الجمعة الأخرى قرأها فمر بآية السجدة فلم يسجد، وقال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء ، فسجود التلاوة سنة، متى مرَّ الإنسان بآية سجدة في أي وقت من ليل أو نهار فإنه يسجد، ولكنه يكبر إذا سجد ولا يكبر إذا رفع، ولا يسلم، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بل حتى التكبير إذا سجد فيه نظر، ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله: أنه لا يكبر للسجود ولا للرفع من السجود، ولا يسلم.
لكن ينبغي أن يكبر للسجود لحديث ورد في ذلك، يكبر للسجود لا للقيام من السجود، ما لم يكن في صلاة، فإن كان في صلاة فليكبر إذا سجد وإذا رفع.
أما سؤال الأخ عن قراءة الإمام آية السجدة في الصلاة السرية فقد قال العلماء: " لا ينبغي للإمام أن يقرأ بآية سجدة في الصلاة السرية "، لأنه بين أمرين: إما أن يسجد فيشوش على المأمومين، لاسيما إذا كان المسجد واسعاً والمأمومون كثيرين فإنه ييشوش على من وراءه.
أو ألا يسجد فيكون قد ترك مسنوناً، فالأفضل للإمام ألا يقرأ آية سجدة، لكن لو قرأها فلا بأس، إلا أنه في هذه الحالة ينبغي أن يشعر المأمومين بأن هذا سجود وليس بركوع بأن يرفع صوته بآية السجدة حتى يعرف الناس أنه ساجد لا راكع.
وأما قراءة المنفرد لها فالذي يصلي منفرداً فإنه يسجد سواء في صلاة سرية أو في صلاة جهرية.
وأما الذي يقرأها في السيارة يقرأ آية السجدة في السيارة فإنه يسجد أيضاً بالإيماء ما لم يكن سائق السيارة، فإن كان سائق السيارة فلا يسجد، لأنه إذا سجد انشغل عن ملاحظة السير وألقى بنفسه إلى التهلكة.

Webiste