تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الذي يجوز للمرأة أن تظهر من جسدها أمام ال... - ابن عثيمينالشيخ : نعم؟السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : قرأت بخطِ يدكم جواباً على سؤال يقول الجواب: لها أ...
العالم
طريقة البحث
ما الذي يجوز للمرأة أن تظهر من جسدها أمام المحارم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : قرأت بخطِ يدكم جواباً على سؤال يقول الجواب: لها أن تكشف لمحارمها عن الوجه والرأس والرقبة والكفين والذارعين والقدمين والساقين وتستر ما سوى ذلك، هل هذا الكلام على إطلاقه، خصوصاً أن موقفكم من الملابس القصيرة بالنسبة للأطفال والنساء عموماً أنه لا يجوز؟

الشيخ : نعم، نحن إذا قلنا: يجوز أن تكشف كذا وكذا ليس معناه أنه يجوز تكون الثياب على هذا الحد، لكن لنفرض أن امرأة عليها ثوب إلى الكعب، ثم انكشف ساقها لشغل أو لغير شغل فإنها لا تأثم بهذا إذا لم يكن عندها إلا المحارم، أو لم يكن عندها إلا النساء.
أما اتخاذ الثياب القصيرة فإننا ننهى عنه ونحذر منه، لأننا نعلم -وإن كان جائزاً- فإنه سوف يتدهور الوضع إلى أكثر من ذلك، كما هو العادة في غير هذا أن الناس يفعلون الشيء في أول الأمر على وجهٍ مباح، ثم يتدهور الوضع حتى ينحدروا به إلى أمر محرم لا إشكال فيه، كما أن قول الرسول عليه الصلاة والسلام: لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ليس معناه أن المرأة يجوز لها أن تلبس ما يستر ما بين سرتها وركبتها فقط، ولا أحد يقول بهذا، لكن المعنى أنه لو انكشف من المرأة الصدر وكذلك الساق مع كون الثوب وافياً ضافيًا، فإن ذلك لا يحرم نظره بالنسبة للمرأة مع المرأة، ولنضرب مثلاً: امرأة ترضع ولدها فانكشف ثديها من أجل إرضاع الولد، لا نقول للمرأة الأخرى: إن نظرك إلى هذا الثدي حرام، لأن هذا ليس من العورة.
أما أن تأتي امرأة تقول: أنا ما ألبس إلا سروالاً يستر ما بين السرة والركبة فلا أحد يقول بهذا ولا يجوز، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: أن لباس نساء الصحابة كان من الكف كف اليد إلى كعب الرجل، هذا إذا كن في بيوتهن، أما إذا خرجن إلى السوق فمعروف حديث أم سلمة: أن المرأة ترخي ثوبها، رخص لها النبي عليه الصلاة والسلام أن ترخيه إلى ذراع ، من أجل ألا تنكشف قدماها إذا مشت.

Webiste